الحمل والعناية بالطفل

كيف اعتني بالمولود الجديد

يمثل الشهر الأول من عمر الطفل أهمية كبيرة في حياة كل من الأم والطفل، فكل منهم يعيش تجربة جديدة، ففي هذه الفترة يحتاج الطفل إلى العناية المستمرة، ولكن ليس كثير من الامهات يعلمن كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة، لهذا في “بنات one” نجيبك على كيف اعتني بالمولود الجديد.

كيف اعتني بالمولود الجديد

اتبعي النصائح التالية للعناية بطفلك بطريقة صحيحة:

الرضاعة الطبيعية

اهتمي بالرضاعة الطبيعية التي تتم بعد الساعة الأولى بعد الولادة، وبشكل مكثف في الأيام الثلاث الأولى، فيحظى الطفل بالمناعة الطبيعية التي يحارب بها كل الأمراض والجراثيم التي يتعرض لها جسمه في حياته، مكونات الحليب في الأسبوع الأول تختلف عنها في الأسبوع الثاني والثالث.

النوم

قومي بتنظيم مواعيد نوم طفلك من 12-16 ساعة، تكون متقلبة ما بين الليل والنهار، وجعل أوقات الحمام في الفترة المسائية، مع استعمال الشامبو الخاص بالطفل لتهدئته وإضاءة خافتة في غرفة نومه.

اللقاحات

أخضعي طفلك للقاحات بحسب توصيات الطبيب، إذ عليك حقن الطفل بفيتامين “ك” لمنع مشاكل النزيف، وإعطائه مضاداً حيوياً على شكل مرهم للعيون بعد ولادته حتى يقيه الإصابة بعدوى العيون، التي قد تؤدي إلى العمى في حال عدم معالجتها.

النظافة الشخصية

عليك بالأخذ بتدابير النظافة والرعاية الموصى بها، وإلباس الطفل ملابس تتناسب ودرجة حرارة الغرفة، مع الحرص على تغيير وضعية الطفل بشكل مستمر، تجنباً لتطور الرأس بشكل مسطح، ولا تنسيْ تعريض الطفل لأشعة الشمس لنمو عظامه بشكل صحي سليم، فهي المصدر الرئيسي لفيتامين”د” والكالسيوم، مع الابتعاد عن شمس الظهيرة.

التواصل العاطفي

احرصي على التواصل العاطفي بينك وبين طفلك وبناء علاقات إيجابية معه، حيث إن ملامسة الطفل يمده بالشعور بالحب والراحة، كما أن حمله جيداً، وأرجحته قليلاً بلطف وتدليك جسده يعد وسيلة لتأسيس رابطة عاطفية بينك وبين الطفل.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق