الحمل والعناية بالطفل

ما سبب النزيف في بداية الحمل

تتعرض بعض الحوامل إلى النزيف في الأسابيع العشرين الأولى، حيث تبلغ السيدات الحوامل اللاتي أصبن بالنزيف نسبة 30%، وقد يؤدي هذا النزيف في حال عدم تدراك السبب وعلاجه إلى الإجهاض، كما قد يصيب الأم بالضعف العام وانخفاض ضغط الدم وغيرهم، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ما سبب النزيف في بداية الحمل.

ما سبب النزيف في بداية الحمل

يمكن أن يحدث النزيف المبكر خلال الحمل نتيجة وجود اضطرابات مرتبطة بالحمل ومن الأسباب المؤدية للنزيف ما يلي:

تخصيب البويضة

قد يؤدي تخصيب البويضة بالحيوان المنوي إلى نزول دم مع البول للحامل في الشهر الأول، حيث تزرع البويضة الملقحة نفسها في بطانة الرحم، ولا تدرك بعض النساء أنهن حوامل وتعتقدن أنه دم الحيض، وعادة ما يكون النزيف خفيفًا جدًا ويستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

الإجهاض

يمكن أن يحدث الإجهاض خلال المرحلة الأولى من الحمل (الثلاثة أشهر الأولى) وهو يفسر نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني، ومع ذلك، فإن نزيف الثلث الأول من الحمل قد لا يعني بالضرورة حدوث الإجهاض، وخاصة إن لم يستمر النزيف لفترات طويلة، أو كان النزيف أثناء الحمل بدون ألم أو تقلصات قوية أسفل البطن. ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب في حالة نزول دم أثناء الحمل خلال الأسابيع الأولى.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يغرس الجنين المخصب خارج الرحم (عادة في قناة فالوب)، وفي حالة استمرار نمو الجنين فقد يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب، مما قد يهدد حياة الأم.

ما سبب النزيف في بداية الحمل

وعلى الرغم من أن الحمل خارج الرحم قد يكون خطيرًا، إلا أنه يحدث فقط في حوالي 2٪ من حالات الحمل، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب الحمل خارج الرحم مثل الشعور بتقلصات قوية أو ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى الدوار والدوخة.

الحمل العنقودي

يعد الحمل العنقودي حالة نادرة جدًا، ينمو فيها نسيج غير طبيعي داخل الرحم. وفي حالات نادرة، يكون النسيج سرطانيًا ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتشمل أعراض الحمل العنقودي الشعور بغثيان شديد، والقيء، والتضخم السريع للرحم، وقد يسبب نزول دم في الحمل.

تغيرات عنق الرحم

خلال فترة الحمل يتدفق الدم الزائد إلى عنق الرحم، ويمكن أن يؤدي اختبار عنق الرحم الذي يسبب تلامسًا مع عنق الرحم، أو التغيرات الهرمونية في الجسم إلى نزول دم في الحمل أو النزيف، وهذا النوع من النزيف لا يستدعي القلق. كما يمكن نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني بعد العلاقة الزوجية أو أثناء الشهر الثالث لنفس السبب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق