الحمل والعناية بالطفل

مراحل تطور الجنين بالسونار

يبدأ الحمل بعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، وعليه يبدأ تكون الجنين، ويمر الجنين بمراحل مختلفة منذ الأسبوع الأول من الحمل، ومع مرور الوقت يتطور نمو الجنين حتى يكتمل نموه في الشهر التاسع من الحمل، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على مراحل تطور الجنين بالسونار.

مراحل تطور الجنين بالسونار

يمر الجنين بعدة مراحل حتى النمو الكامل، وتتمثل مراحل النمو فيما يلي:

المرحلة الأولى

وهي المرحلة التي تبدأ من الشهر الأول حتى نهاية الشهر الثالث وفيها تنمو الأذنين والجفون وطرف الأنف وبراعم الأطراف والذراعين والقدمين، كما يمكن سماع دقات قلب الجنين بالموجات الفوق صوتية، كما يمكن التعرف على الأعضاء التناسلية باستخدام هذه الموجات.

فيمكن إغلاق وفتح عينيه ويبلغ طول الجنين في هذه المرحلة 6 بوصات، ويبدأ الطفل في القيام ببعض الحركات التي يمكن أن تشعر بها الأم، وفي هذه المرحلة يستطيع الجنين تحريك عضلات الوجه مثل التثاؤب، وأيضا يقوم بمص إبهامه ويمكن تحديد جنس الطفل في هذه المرحلة من خلال التصوير بالموجات الفوق صوتية.

المرحلة الثانية

يمكن في هذه المرحلة الاستجابة للأصوات، كما يتطور تكوين قنوات الأذن الداخلية، وقد يبلغ وزن الطفل في هذا الأسبوع نحو 1.4 كيلو جرام، كما يمكن من خلال استخدام السونار قياس معدل حركة الجنين ونبضات القلب.

مراحل تطور الجنين بالسونار

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يكتمل نمو الجنين فيبلغ متوسط وزنه 3 كيلو و200 جرام، ويبدأ جسم الأم في الاستعداد للولادة ويتكون الحليب في الثديين، وينصح الأطباء في هذا الأسبوع الأم بالمتابعة الدورية كل أسبوعين من أجل الاستعداد للولادة.

وفي هذه المرحلة يكون الجنين على وشك الولادة ويبدأ في الهبوط قليلا نحو منطقة الحوض، وتبدأ رأس الطفل في الاتجاه إلى الأسفل استعدادا للولادة، وإذا لم يستدر الجنين يتم إجراء جراحة قيصرية للولادة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق