الحمل والعناية بالطفل

جلوكوفاج والحمل لعلاج تكيس المبايض

تأخر الحمل من المشكلات التي تقابل العديد من الأزواج، قد يحدث بعد إنجاب الطفل الأول، ويعتبر سبب من أهم أسبابها هو الإصابة بالاضطرابات الهرمونية عند الزوجية، والذي ينتج عنه الإصابة بتكيس المبايض، وهو يعتبر الخلل الأكثر شيوعًا بين السيدات، ويرتبط بزيادة الوزن، ومقاومة الإنسولين، ومن أساليب العلاج المُستخدمه له تناول دواء الميتفورمين، وللتعرف بشكل أوضح على علاقة جلوكوفاج والحمل وعلاج تكيس المبايض تابعوا معنا السطور التالية من “بنات one”.

جلوكوفاج والحمل

يعتبر الجلوكوفاج من الأدوية الهامة التي تساعد على علاج تكيس المبايض، حيث يعمل على تنظيم سكر الدم، من خلال تقليل مقاومة الخلايا لعمل هرمون الإنسولين، وهو الهرمون الذي يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

وعندما يتم ضبطه يقل مستوى هرمون الإنسولين من البنكرياس، وبالتالي ضبط هرمون الذكورة والذي تزيد من نسبته في الدم عند وجود التكيس، كما يتم المساعدة في ضبط مستوى الكوليستيرول في الدم أيضا، وكذلك تحسين التبويض وبالتالي تنضبط الدورة الشهرية أكثر.

مدة استخدام الجلوكوفاج لعلاج تكيس المبايض

لا توجد مدة محددة لاستخدام دواء ميتفورمين لعلاج تكيس المبايض، إذ يعتمد الأمر على طبيعة المرض، والاستجابة للعلاج، ولهذا يجب الالتزام بالجرعة والمدة العلاجية التي يحددها الطبيب.

جلوكوفاج والحمل لعلاج تكيس المبايض

أضرار الجلوكوفاج على الجسم

من الآثار الجانبية التي يُسببها تناول دواء الجلوكوفاج ما يلي:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ.
  • نقص فيتامين ب12 حيث قد يؤدي تناول دواء الميتفورمين لفترات طويلة إلى نقص فيتامين ب12، مما قد يتسبب في اضطرابات المزاج والذاكرة والأنيميا أو فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين ب12.
  • الإصابة بالحماض اللاكتيكي وهي حالة شديدة الخطورة، ومهدِّدة للحياة يتراكم فيها حمض اللاكتيك في الدم، إما بسبب تناول جرعاتٍ كبيرة، أو بسبب مشاكل حادة أو مزمنة في الكلى، وقد تسبِّب بعض الأدوية أيضًا عند تناولها مع الميتفورمين هذا الأثر الجانبي.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق