لمة بنات

دعاء يوم الجمعة في رمضان

من المستحب أن يعمل المسلمين على الإكثار من الصلاة والدعاء في يوم الجمعة، وخصوصًا في شهر رمضان، لما له من فضل عظيم، فقد أوصى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالإكثار في الدعاء يوم الجمعة، وأعتبره ن الأوقات المستجاب فيها الدعاء والمحببة لله، ومع آخر جمعة في الشهر الكريم نستعرض في “بنات one” دعاء يوم الجمعة في رمضان والذي يُنصح بالدعاء به.

دعاء يوم الجمعة في رمضان

عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: «خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً؛ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقاً منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئاً إلَّا أعطاهُ إيَّاه؛ فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ؛ فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ»، ومن الأدعية التي يُنصح بالدعاء بها يوم الجمعة ما يلي:

دعاء يوم الجمعة في رمضان

  • اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك ودوامه بتوفيقك يا هادي التائبين.
  • اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.. اللهم بارِكْ لنا فيما رزقتنا، واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم احفظ أولادي وأهلي ولا ترِني فيهم مكروهاً يؤلم قلبي.
  • اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار، نسأل الله أن تكون ثلاثين ليلة من الجبر والغفران والستر والطمأنينة والسعادة، وتحقيق كل تلك الأدعية التي ستخرج من أجوافنا إلى السماء.
  • اللَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْن وَالإِيْمَان وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَام، وَالْعَافِيَةِ وَرفع الْأَسْقَام، وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزِنةَ عرشك ومِداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد على الرضا.. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، آمَنّا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت؛ فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدِّم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق