الحمل والعناية بالطفل

ما هو السعال الديكي عند الرضع

السعال الديكي من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي للأطفال الرضع أقل من 6 أشهر، وهو ينتقل بالعدى ويُعد من الأمراض الخطيرة، وفي السطور التالية من “بنات one” نعرض لكم ما هو السعال الديكي عند الرضع وأعراضه وكيفية علاجه.

ما هو السعال الديكي عند الرضع

السعال الديكي هو عبارة عن انتقال عدوى تنفسية خطيرة ومعدية وتنتج بسبب نوع من البكتيريا، وفي الغالب يبدأ المرض كنزلة برد عادية، ثم يتطور الأمر إلى أن يصبح السعال الديكي، ويستمر هذا السعال لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر حتى بعد اكتمال العلاج.

ويُعد السعال الديكي من الأمراض الخطيرة على الأطفال الرضع أقل من ستة أشهر من العمر، وهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث أن واحد من كل 200 طفل مصاب بالسعال الديكي، لذا يُنصح بالتطعيم ضد السعال الديكي أفضل وسيلة لتقليل خطره.

أعراض السعال الديكى

يظهر السعال الديكي على الأطفال بأعراض مشابهة مثل أعراض البرد، وتتمثل فيما يلي:

  • نوبات من السعال الحاد.
  • صوت مميز للسعال يشبه “الديك”.
  • القيء في نهاية نوبة السعال.
  • توقف التنفس حيث يتوقف الطفل عن التنفس لفترات زمنية وقد يتحول إلى اللون الأزرق.
  • قد تترافق هذه الأعراض مع ضعف الشهية والتعب والجفاف.
  • قد يبدو الشخص طبيعيًا بين نوبات السعال.

ما هو السعال الديكي عند الرضع

علاج السعال الديكي

هناك أساليب لعلاج السعال الديكي عند الأطفال وتتمثل فيما يلي:

في المرحلة المبكرة يمكن علاج السعال الديكي وتقليل أعراضه عن طريق تناول المضادات الحيوية، إذا تم إعطاء العلاج في أول 21 يومًا من المرض، فقد يتم تقليل خطر نقل العدوى إلى الآخرين، ويتعرض أفراد أسرة الشخص المصاب لخطر متزايد للإصابة بالمرض وعادة ما يوصفون بمضادات حيوية قوية كإجراء وقائي، حتى لو تلقوا التطعيمات بالكامل.

نصيحة بنات one

السعال الديكي من الأمراض الخطيرة على الأطفال الرضع، ولهذا تظهر أعراضه بشدة عليهم والتي قد تصل إلى حد تهديد حياتهم، ولهذا يُنصح بالحصول الفوري على العلاج لتجنب مضاعفاته.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق