الحمل والعناية بالطفل

كيفية الاعتناء بسرة المولود

يحتاج حديثي الولادة إلى الرعاية والاهتمام أكبر من هم أكبر عمرًا، ففي الأيام الأولى ما زال الطفل غير معتاد على البيئة الجديدة، كما أنه هناك بعض الأشياء التي على الأم الاهتمام بها، مثل السرة، التي كانت تتصل بالمشيمة عندما كان في رحم الأم، وتعمل على إيصال الغذاء والأكسجين له، وعند الولادة يقوم الطبيب بقطع الرابط مع الشيمة ليتبقى منها جزء عالق بالسرة، ومع الاهتمام والعناية بها تسقط، وتُعد المناطق التي تحتوي على الجراثيم في الجسم، لذا في “بنات one” نعرض لكم كيفية الاعتناء بسرة المولود وتنظيفها.

سرة المولود

السرة كما ذكرنا هي المسئولة عن مد الدم والأكسجين للطفل، ونقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون منه للأم، وعند الولادة يتم قطعها بطول محدد ثم مع العناية بها تتساقط لتظهر شكل السرة المعتاد، وفي الغالب تسقط السرة بعد أسبوعين من الولادة كحد أفصى.

وقد تقلق الأم في البداية عند التعامل معها، فتقلق أن تؤلم الجنين أو تحركها بطريقة خاطئة مُسببة له مضاعفات، حيث تحتاج السرة حتى بعد سقوطها إلى فترة لتلتئم تصل مدتها إلى 10 أيام، وعند عدم تنظيفها بطريقة سليمة، يتم تراكم الجراثيم والبكتيريا بها.

كيفية الاعتناء بسرة المولود

كيفية الاعتناء بسرة المولود

الاعتناء بالسرة يتم منذ اللحظة الأولى للولادة، حيث يجب الاستمرار بعملية تنظيف السرة منذ اليوم الأول وحتى سقوطها، من أجل تجنب إصابة الطفل بالالتهابات في هذه المنطقة، ويتم تنظيفها من خلال فرك السرة بالكحول الطبي أكثر من مرة باليوم، مع الحفاظ على نظافة المنطقة وأن تظل جافة، كما يجب تعرضها للهواء بشكل متكرر، وذلك في حال كان الطقس يسمح بذلك.

بالإضافة إلى أنه يسمح بتنظيفها بالماء والصابون من خلال ليفة ناعمة، كما يجب على الأم تنظيف يديها وتطهيرها قبل ملامسة السرة في كل مرة حرصًا على منعها من التلوث.

عند غلق حفاضه الطفل يجب أن يتم ثنيها أسفل السرة وتركها حتى تجف، ولا يجب مطلقًا شد السرة باليد وتركها حتى تقع بنفسها.

نصيحة بنات one

وأخيرًا في حال لاحظت وجود نزيف من السرة أو ارتخاء في الملقط الموجود على سرة الطفل، فإنه يجب التوجه فورًا للطبيب وعرض الطفل عليه، فقد يكون هناك اتصالاً ما بين الأمعاء والمثانة والسرة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق