الحمل والعناية بالطفل

ما هو الفرق بين الخصوبة وعملية التبويض

قد تعتقد بعض السيدات أن الإباضة والخصوبة هما أمر واحد، وأنهم عملية واحدة، ولكن هذا غير صحيح فلكل منهم عملية منفصلة عن الأخرى، ولكنهم عمليتان مكملتان لبعضهم البعض، فلا يمكن أن تحدث واحدة دون الأخرى، لذا في “بنات one” نتعرف بشكل أوضح على ما هو الفرق بين الخصوبة وعملية التبويض وطرق زيادة الخصوبة في الجسم.

الفرق بين الخصوبة وعملية التبويض

  • الخصوبة: هي العملية التي تعمل على زيادة فرص الحصول على الحمل، وتمتد فترة الخصوبة نحو ستة أيام، لذلك يجب توخي الحذر عند ممارسة علاقة حميمة في حالة عدم وجود رغبة للحمل.
  • التبويض: هي عملية تحدث أثناء الدورة الشهرية مره واحده، وذلك بسبب التغيير في الهرمونات التي تؤدي إلى تنشيط المبيض واندفاع البويضة، ويجب معرفة موعد التبويض لزيادة فرص وجود حمل عند حدوث علاقة حميميه.

ما هو الفرق بين الخصوبة وعملية التبويض

طرق زيادة الخصوبة عند المرأة

  • تناول أطعمة تحتوى على مضادات الأكسدة لزيادة نسبة الخصوبة، ومن أمثلة مضادات الأكسدة حمض الفوليك والزنك وفيتامين ج وفيتامين ه‍ـ وفيتامين البيتا كاروتين واللوتين، ويعتبر حمض الفوليك من العوامل التي تساعد في تثبيت البويضة وحماية الجنين من أي معوقات والحصول على ولادة سليمة، كما يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات الصحية.
  • تناول الدهون الصحية مثل تناول سمك السلمون والتونة وتناول الزبدة، والبعد عن الدهون المتحولة لأنها تعمل على زيادة فرص الإصابة بالعقم وتعمل على وقف عملية التبويض، وتوجد الدهون المتحولة في الزيوت المهدرجة والمقليات والمخبوزات.
  • تقليل تناول الأطعمة التي تحتوى على الكربوهيدرات حيث أثبتت الدراسات أن تناول القليل من الكربوهيدرات يعمل على الحفاظ على وزن مثالي وصحي، ويساعد على علاج تكيس المبايض وتقليل نسبة الأنسولين في الجسم، والمساعدة في انتظام موعد الدورة الشهرية.

نصيحة بنات one

وفي الختام ينصح لمعرفة موعد الخصوبة تحديد موعد بداية الدورة الشهرية من كل شهر، ومتوسطها، حتى يمكن تحديد موعد حدوث التبويض، وعليه يتم تحديد موعد فترة الخصوبة التي يمكن من خلالها حدوث الحمل.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق