لمة بنات

فضل الصلاة في رمضان

الصلاة هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة والتي لا تسقط، فهي فرض على المسلمين فقد أباح الله عز وجل الصلاة في أوضاع كثيرة، فالأساس هو الصلاة واقف ثم الركوع ثم السجود، ولكن لأهمية الصلاة فإن الله تعالى شرع الصلاة أثناء الجلوس أو بالعين وذلك في حالات وشروط محددة، ويدل ذلك على أهمية الصلاة وكونها من الفروض الأساسية والتي لا يجب تركها أبداً مهما كانت الظروف، ولكن الصلاة في رمضان لها أهمية خاصة، وفي “بنات one” نتعرف على فضل الصلاة في رمضان.

فضل الصلاة في رمضان

الصلاة هي القاعدة الأساسية التي يقوم عليها دين المسلم، ويرجع ذلك لفضل الصلاة وهي:

  • تنهي عن الفحشاء: تساعد الصلاة على النهي على القيام بالفحشاء والمنكر فقال الله تعالى {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} [العنكبوت: 45] (سورة العنكبوت).
  • أفضل الأعمال: الصلاة عي تُعد أفضل الأعمال التي يمكن للمرء المسلم القيام بها بعد الشهادة والتوحيد، فعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: «سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها قال: قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين قال: قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله» (متفق عليه).
  • تغسل الخطايا: تساعد الصلاة على الاغتسال من الذنوب في كل مرة يتم الوضوء فيها، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل الصلوات الخمس كمثل نهر غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات» (صحيح مسلم).
  • تكفير السيئات: تعمل على تكفير السيئات بين كل صلاة، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر» (صحيح مسلم).
  • حسنات وثواب مضاعف: تعمل الصلاة على رفع المسلم درجات، فبكل سجدة يرفع الله به العبد درجة، ويحط عنه خطيئة، لحديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال له: «عليك بكثرة السجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة» (صحيح مسلم).

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق