الحمل والعناية بالطفل

مرحلة الطفولة المتوسطة وخصائصها المميزة

يمر الطفل بمراحل مختلفة منذ ولادته وحتى بلوغه مرحلة الشباب، ومنها الطفولة بمراحلها الثلاث ثم المراهقة والشباب وحتى الشيخوخة، وتُعد الطفولة المتوسطة من أهم المراحل العمرية في بناء شخصية الطفل، وتؤثر كثيراً في إنجازاته المستقبلية في الدراسة وغيرها من الجوانب المختلفة، وفي بنات ONE سنتعرف سوياً على مرحلة الطفولة المتوسطة وخصائصها المميزة في السطور التالية.

متى تبدأ مرحلة الطفولة المتوسطة

تمتد فترة الطفولة المتوسطة ما بين عمر 6 إلى 9 سنوات، وهو تقريباً سن دخول الطفل المدرسة، وتعتبر مرحلة هامة من مراحل نمو الطفل، حيث يمر بالعديد من التغييرات على مستوى النمو العقلي والحركي والاجتماعي وغيرها، إذ ينفتح ويشارك بشكل أكبر في المجتمع الخارجي وتبدأ ملامح شخصيته في الظهور، ولذلك يجب تهيئة المحيط الأسري لتهيئة الطفل لتناسب نمو الطفل في هذه المرحلة.

أهم خصائص مرحلة الطفولة الوسطى

تحدث الكثير من التغييرات الفسيولوجية والنفسية والعقلية على الأطفال في هذه المرحلة العمرية، حيث تعتبر الفترة الانتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، ومن أبرز هذه التغييرات ما يأتي:

النمو الجسدي

هناك عدد من التغييرات المميزة في نمو الطفل عضوياً في هذه المرحلة ما يلي:

  •  يزيد وزن الطفل حوالي 3 كيلو جرام، ويزيد طوله بمقدار 6 سنتيمتر تقريباً.
  • تبدأ سقوط الأسنان اللبنية وتنمو الأسنان الدائمة في هذه المرحلة.
  •  يحدث تطور كبير في الجهاز الحركي للطفل، وتقوى عضلاته بشكل واضح، ويصبح قادراً على ممارسة العديد من التمارين الرياضية.
    مرحلة الطفولة المتوسطة وخصائصها المميزة

النمو المعرفي والإدراكي

يصبح الطفل قادراً على التعلم ويكون أكثر إدراكاً بأهمية الأخلاق والالتزام بالسلوكيات الجيدة، ويبدأ في التعرف على قواعد المجتمع المتعارف عليها.

النمو الاجتماعي والعاطفي

يكون الطفل متقن للعديد من الجمل والكلمات الهامة وقادر على التعبير عن نفسه، ويجب الحرص على توجيه طاقات الطفل نحو الإبداع والأخلاق الاجتماعية الجيدة.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية، من الضروري الحرص على دعم الطفل في جميع مراحل نموه المختلفة، والبحث عن مهاراته ومواهبه والعمل على تنميتها بشتى الطرق.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق