نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

متى يبدأ سن المراهقة

يختلف سن المراهقة بين الذكور والإناث، فالفتيات يبدأن سن المراهقة مبكراً، حيث تظهر عدد من الأعراض عليها بخلاف نزول الحيض، أما الذكور فيبدأ سن المراهقة لديهم بعدها بعامين أو ثلاثة، وفي بنات one نستعرض لكم متى يبدأ سن المراهقة وكيفية التعامل مع المراهق حينها.

متى يبدأ سن المراهقة

تبدأ المراهقة على ثلاث مراحل، حيث في كل مرحلة تظهر عدد من الأعراض وهي:

  • المرحلة الأولى: تجد في هذه المرحلة أن طفلك أصبح فوضوياً أكثر، والمقصود هنا في طريقة تفكيره فيما يريد أن يقوم به، وما لا يرد، حيث أن تبدأ عدد من التغيرات الهرمونية والفيزيولوجية والنفسية في الجسم.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة التردد والارتباك المستمر، وترتبط بمواقف اتخاذ القرارات.
  • المرحلة الثالثة: هي المرحلة التي تبدأ مع اكتساب الخبرات، والتأثر بالآخرين.

وفي الغالب يبدأ سن المراهقة من سن العشر سنوات وتستمر على حسب طبيعة الجسم وطرق التعامل معها والخبرات التي اكتسبها المراهق.

متى يبدأ سن المراهقة

كيفية التعامل مع المراهق

يجب على الآباء معرفة كيفية التعامل مع طفلهم المراهق، حتى تمر هذه المرحلة باكتساب حب المراهق واحترامه، فأهم ما في هذه المرحلة هو:

  • التعامل مع المخاوف: معرفة كيفية التعامل مع مخاوف المراهق، وتشجيعه على اتخاذ القرارات والتعامل مع الأخطاء، ونيل العواقب وتحملها.
  • التعامل مع الأنانية: في هذه الفترة يصبح المراهق أكثر أنانية، فهو يرد كل شيء بدون التفكير على مدى تأثير الأمر على باقي الأسرة، في هذه الفترة هو لا يفكر إلا فيما يرغب هو، ومن بإمكانه تحقيقه له، لذا يجب على الأبوين معرفة كيفية الحديث مع المراهق، واكتساب صداقته، وأنه جزء من الأسرة وأنه يجب اتخاذ القرارات بناء على مصلحة الجميه وليس الفرد.
  • مصادقته: يجب مصادقة المراهق، واكتساب احترامه، حتى عند الوقوع بالمشكلات يكن الحل الأول له هو اللجوء إلى المنزل، والتحدث مع أبويه.
  • العقاب: في مرحلة ما سوف يعلن المراهق العصيان على الأبوين، هنا يجب اختيار عقاب مناسب وعدم الرجوع به، حتى يعلم أن الأمر جدي وأن كل فعل رد فعل، وأن أخطائه لن يتم السكوت عنها.
  • إظهار العاطفة: يجب إظهار العاطفة عند التحدث معه، ليعلم أن أبويه هم الأقرب له والأكثر تأثراً به.
  • المشاركة: يجب أن يشاركه أبويه اهتماماته، وما يرغب به، وجعله هو الآخر يشارك مع الأسرة في كل الأنشطة حتى يتعلم في هذه العمر أن الأسرة جزء أساسي ومهم لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله.

نصيحة بنات one

وفي النهاية يوجد بعض الأوقات التي تتطلب الحزم من الأبوين مع المراهق، وعدم إطالة الحديث، والمبالغة، حتى يعلم أنه يوجد خط أحمر لا يجب عليه تخطيه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق