الحمل والعناية بالطفل

ما هي أمراض الثدي للمرضع

تعاني بعض السيدات من المشاكل الصحية في الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك نتيجة زيادة كمية الدم المتدفق إلى الصدر في فترة الرضاعة، وتتراوح أمراض الثدي ما بين الشعور بالألم أو الاحتقان، وقد يتفاقم الوضع إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وسوف نعرض لكم ما هي أمراض الثدي للمرضع في هذا المقال من بنات ONE.

أمراض الثدي للمرضع

من أكثر الأمراض والمشاكل الصحية في الثدي شيوعاً لدى المرأة المرضعة ما يلي:

ما هي أمراض الثدي للمرضع

احتقان الثدي

تعاني السيدات في الأيام الأولى بعد الولادة من احتقان الثدي نتيجة زيادة كمية الحليب، ولكن عندما يتمكن الطفل من الرضاعة بشكل جيد، يبدأ هرمون الحليب في تنظيم كمية الحليب المخضوضة إلى الثدي.

تشقق حلمة الثدي

تشعر المرأة بألم شديد عند محاولة إرضاع الطفل لأول مرة، وتسبب هذه التشققات التهاب واحمرار الحلمة وتقشرها.

انغلاق مجرى الحليب

ويحدث ذلك نتيجة تكتل الحليب في قنوات الثدي، ويحدث ذلك عندما لا يتم تفريغ الثدي من الحليب بشكل صحيح، وذلك عندما لا يرضع الطفل كميات كافية من الحليب، أو ارتداء حمالة ثدي ضيقة جداً.

نزيف دموي من حلمة الثدي

غالباً ما تعاني الأمهات اللواتي يرضعن لأول مرة من هذه المشكلة، حيث تختلط كميات من الدم مع الحليب، مما يؤدي إلى تغير لونه إلى اللون الأحمر أو البرتقالي، وتستمر هذه الحالة لبضعة أيام قليلة بعد الولادة، وقد لا تلاحظ الأم وجود الدم في الحليب.

خراج حلمة الثدي

إذا لم يتم معالجة التهاب الثدي، قد يؤدي إلى تكون خراج في حلمة الثدي، وخروج مادى صديدية منه، ويصاحب هذه الحالة احمرار وألم شديد في الثدي، ويجب التخلص من هذا الخراج ثم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

نصيحة بنات ONE

عليك البدء في الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة، وعليك شرب كميات كبيرة من السوائل وأهمها الماء والعصائر الطبيعية، وذلك لزيادة كمية الحليب المتدفق للطفل، واحرصي على ارتداء حمالة صدر مناسبة لفترة الرضاعة.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق