الحمل والعناية بالطفل

كيفية الاهتمام بالطفل الرضيع

يجب على الأم أن تهتم بتعلم طرق العناية بالأطفال حديثي الولادة، وخاصةً إذا كانت أماً للمرة الأولى وليس لديها الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الكائنات الصغيرة، لكي يتمكنوا من الحفاظ على صحتهم و تحفيز نموهم بشكل طبيعي، وفي بنات ONE سوف نعرض لكم اليوم كيفية الاهتمام بالطفل الرضيع منذ الولادة وحتى عامه الأول، فتابعونا

 

كيفية الاهتمام بالطفل الرضيع

إليك أهم الأمور الأساسية التي يجب عليك اتباعها للعناية بمولودك الصغير منذ اليوم الأول:

كيفية الاهتمام بالطفل الرضيع

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة هي أولى الخطوات التي يجب الحرص عليها منذ ولادة الطفل، فحليب الأم يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لنمو الطفل، وبالإضافة إلى ذلك فهي تمد الطفل بالحب والحنان والأمان.

النظافة والاستحمام

يجب الاهتمام بنظافة الطفل الرضيع، لحمايته من الإصابة بأي مرض، كما أن جسم الطفل يكون مغطى بمادة دهنية تساعد على حماية الجلد من الجراثيم والفيروسات، لذا يجب استخدام الصابون المخصص للأطفال والماء فقط، وعليك تدفئة الغرفة جيداً أثناء الاستحمام حتى لا يصاب المولود بنزلات البرد والإنفلونزا.

الالتزام بالفحوصات والتطعيمات

يجب على الأم الحرص على المتابعة مع طبيب الأطفال لمتابعة الوزن والطول والتأكد من خلوه من المشكلات الصحية، وكذلك تناول التطعيمات واللقاحات اللازمة في مواعيدها بانتظام، لوقايته من الأمراض المختلفة.

النوم

يعاني الطفل الرضيع من اضطرابات النوم في الأسابيع الأولى من ولادته، فغالباً ما ينام الطفل فترات طويلة في النهار ويظل مستيقظ طوال الليل، ولكن عليك محاولة تنظيم نوم الطفل عن طريق تهيئة الجو المناسب للنوم وإرضاع الطفل بشكل كافٍ.

التدفئة في فصل الشتاء

تزداد فرص إصابة الطفل بالبرد والنزلات المعوية في فصل الشتاء، لذا يجب أن تعتني الأم بتدفئة الطفل جيداً وارتداؤه ملابس وجوارب ثقيلة، مع الحرص على تجنب لفه بأشياء غير مريحة، ليتمكن من تحريك أطرافه بسهولة، ويجب أن تكون الملابس الداخلية قطنية لحماية بشرة الطفل.

نصيحة بنات ONE

وفي الختام نذكرك بضرورة قراءة المزيد عن كيفية العناية بالطفل الرضيع، فأكيد تسمعين الكثير من النصائح من الأقارب والأصدقاء، وبالطبع ليست كلها صحيحة، والذهاب إلى طبيب الأطفال بانتظام.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق