لمة بنات

كيف توزع الاضحية على حسب الشريعة وشروطها

الأضحية هي ما يتم تقديمه إلى الله تعالى من أنعام، والتي لها قواعد وشروط محددة في الشريعة، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ، فَرَأَيْتُهُ واضِعًا قَدَمَهُ علَى صِفَاحِهِمَا، يُسَمِّي ويُكَبِّرُ، فَذَبَحَهُما بيَدِهِ)، كما أنها سنة نبوية عن سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما فدا الله عز وجل ابنه إسماعيل بأحد الأنعام، وفي بنات one نعرض لكم كيف توزع الاضحية على حسب الشريعة وشروطها.

كيف توزع الاضحية على حسب الشريعة

يستحب أن تقسم الأضحية إلى ثلاث أجزاء هي جزء للفقراء، وجزء للإهداء، وجزء للأكل، ولا يجوز بيع لحم الأضحية أو بيع أي جزء بها، كما يجوز نقل الأضحية من مكان الذبح إلى بلد آخر لتوزع به، ولا يجوز منح الذابح أي شيء من لحم الأضحية مقابل عمله، إلا إن كان من باب الصدقة، أو المبادلة بالنفع.

كيفية توزيع الاضحية على حسب المذاهب الأربعة 

اختلفت المذاهب الأربعة في كيفية توزيع الأضحية حيث جاءت كالتالي:

  1. القول الأول: جاء في الحنفية والحنابلة بتقسيم الأضحية إلى ثلاث أجزاء، ثلث للفقراء، وثلث للمضحي، وثلث للإهداء، وجاء في الحنفية أنه إن كان المضحي موسراً فيمكنه التصدق بالثلثين ويأكل الثلث.
  2. القول الثاني: جاء في الشافعية بأن من الأفضل توزيع اللحم على الفقراء والمحتاجين، وأن يكون نصيب المضحي قليل.
  3. القول الثالث: جاء في المالكية أن المضحي له الحرية الكاملة في تقسيم الأضحية كيفما يشاء، واستدلوا بذلك على ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن ثوبان مولى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ذَبَحَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ضَحِيَّتَهُ، ثُمَّ قالَ: يا ثَوْبَانُ، أَصْلِحْ لَحْمَ هذِه، فَلَمْ أَزَلْ أُطْعِمُهُ منها حتَّى قَدِمَ المَدِينَةَ).

كيف توزع الاضحية على حسب الشريعة وشروطها

شروط الأضحية

من شروط الأضحية أن تكون:

  • من الأنعام مثل الإبل، البقر، الغنم.
  • خالية من العيوب.
  • بالغة للسن المحدد شرعاً. وهو الإبل ما تم 5 سنوات، البقر ما تم 2 سنة، الغنم ما تم سنة واحدة، الضأن ما تم نصف سنة.

اقرئي أيضًا:

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق