الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب وقت التبويض بالتفصيل

أيام التبويض هي أمر يشغل الكثير من السيدات وخصوصاً المتزوجات حديثاً أو عند التخطيط للحمل، وخصوصاً أن تلك الفترة لم يستطع الأطباء توقع موعدها بدقة بدون القيام بالكشوفات والتحاليل اللازمة، ولكن بنات one يساعدك على هذا الأمر ويعرض لكم أعراض فترة التبويض، وطريقة حساب وقت التبويض بالتفصيل.

فترة التبويض

فترة التبويض هي عبارة عن خروج البويضة من المبيض، ومرورها بقناة فالوب، وتعيش تلك البويضة بعد خروجها من المبيض في قناة فالوب لمدة 24 ساعة على الأكثر، ثم بعدها تنتقل للمرحلة التالية إما استقرارها في الرحم، وحدوث الحمل، أو انفجارها على هيئة الدورة الشهرية.

أعراض ايام التبويض

هناك بعض الأعراص التي قد تشعر بها المرأة نتيجة حدوث التبويض وهي كما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

حيث تتغير الهرمونات في تلك الفترة مما يؤدي إلى زيادة هرمون الإستروجين في الجسم، والذي يعمل على زيادة درجة الحرارة بمعدل درجة واحدة عن الطبيعي، ولمدة 24 ساعة فقط.

  • تغير في اللعاب

خلال هذه الفترة يزداد اللعاب ويصبح أكثر سماكة بسبب زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم.

طريقة حساب وقت التبويض بالتفصيل

  • تغير في مخاط عنق الرحم

عند حدوث ارتفاع في مستوى الاستروجين يحدث تغير في قوام الماء، لتزيد الإفرازات، وتصبح لزجة أكثر وشفافة.

طريقة حساب وقت التبويض

يحدث التبويض مرة واحدة في الشهر، ويمكنك التعرف على موعد التبويض من خلال تحديد موعد الدورة الشهرية بدقة، وتحديد متوسط قدومها، هل هي تأتي في فترة ما بين 27 إلى 30 يوم أو أكثر أو أقل من ذلك، فالطبيعي أن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوم، وعلى هذا الأساس، فإن فترة التبويض تتم في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، أي في نصف المدة، وتزيد فرص حدوث الحمل إذا تمت العلاقة الزوجية بداية من اليوم العاشر حتى اليوم الخامس عشر.

 اقرئي أيضًا:

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق