الحمل والعناية بالطفل

علاج فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم هي عبارة عن عدوى فطرية تحدث نتيجة التعرض لعدوى فطريات المبيضات البيضاء في باطن الفم، وقد تمتد العدوى إلى الحلق، ويزداد الإصابة بها بين الأطفال الرضع، وغالباً ما تكون العدوى بسيطة ولا تسبب أي مضاعفات، إلا في حالات ضعف المناعة وامتداد فطريات الفم إلى أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على طرق علاج فطريات الفم عند الرضع.

أسباب فطريات الفم عند الأطفال

فطريات المبيضات البيضاء من الكائنات الحية التي توجد بشكل طبيعي على عدة مناطق من جسم الإنسان مثل الفم والمهبل وغيرها من الأماكن ولكن بأعداد قليلة، ولا تسبب أية مشاكل عادة.

تتم السيطرة على فطريات المبيضات البيضاء من قبل بكتيريا نافعة في الجسم تعرف بالعصيات اللبنية (اللاكتوباسيلس)، ولكن عند حدوث أي اختلال في أعداد هذه البكتيريا النافعة تنتهز فطريات المبيضات البيضاء الفرصة وتقوم بمهاجمة الأنسجة وتتسبب بالتهابها وتقرحها، ويمكن أن تشمل أسباب فطريات الفم للرضيع الناجمة عن الأسباب المؤثرة في البكتيريا النافعة على ما يلي:

  • علاج الطفل بالمضادات الحيوية، حيث تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة التي تسيطر على نمو فطريات المبيضات البيضاء وتمنع تكاثرها.
  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة، مما يؤدي إلى عدم اكتمال نمو جهازه المناعي بشكل جيد.
  • كثرة استخدام اللهاية للطفل.
  • يمكن أن تنتقل عدوى المبيضات البيضاء من مهبل الأم المصابة بالتهاب المهبل الفطري إلى فم الطفل الذكر وإلى فم ومهبل الطفلة الأنثى عند مرور الطفل عبر قناة الولادة أثناء الولادة.
  • استخدام الكورتيكوستيرويدات المستنشقة لعلاج الربو عند الطفل، إذ تعد الكورتيكوستيرويدات من الأدوية الكابتة للمناعة، أي الأدوية التي تعمل على إضعاف المناعة.
  • ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل، إما نتيجة لحرمانه من الرضاعة الطبيعية لمدة كافية، أو نتيجة لإصابته بحالة صحية تضعف جهازه المناعي.
  • سوء نظافة حلمة الثدي لدى الأم، مما يعطي مجال للفطريات في التكاثر على الحلمة بسبب الرطوبة والحرارة ونقص تدفق الهواء، ومن ثم تنتقل الفطريات بعد تكاثرها من حلمة الثدي إلى فم الرضيع، ويمكن أن يحدث العكس وأن تصبح هناك حلقة مستمرة من العدوى المتبادلة بين الأم والطفل.
  • معاناة الطفل من نقص الحديد.

علاج فطريات الفم عند الرضع

علاج فطريات الفم عند الرضع

يعد التخلص من السبب خلف نمو الفطريات على اللسان الخطوة الأولى والأهم في علاج فطريات الفم عند الأطفال مثل التخلص من اللهاية، أو الحفاظ على نظافة حلمة الثدي، ويمكن أن تشمل طرق العلاج وفقاً لسن الطفل وشدة الحالة والعوامل الأخرى على ما يلي:

  • مضادات الفطريات الفموية مثل قطرات النياسين.
  • علاج طفح الحفاض لدى الطفل بمضادات الفطريات الموضعية التي تطبق على الجلد مثل نيستاتين، أو ميكونازول، أو كلوتريمازول.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق