العناية بالبشرة

البشرة والدورة الشهرية ونصائح للعناية بها في تلك الفترة

إن التقلبات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة قبل أسبوعين من الدورة، تعتبر الفترة الأسوأ لبشرتنا، يزيد إنتاج زيوت البشرة عند الاقتراب من موعد الدورة الشهرية، فتوفر أرض خصبة لنمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى ذلك فارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون بالنسبة لهرمون الاستروجين والبروجسترون يحفز انسداد المسام خلال هذه الفترة مما يؤدي إلى ظهور مشاكل البشرة والدورة الشهرية.

البشرة والدورة الشهرية

كما أن تغيير توازن الهرمونات يؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدهنية، مما يسبب البثور الملتهبة القبيحة وتطور حب الشباب، ودهنية الشعر وفروة الرأس، وفي هذا المقال سنعطيك بعض النصائح للعناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية.

اقرئي أيضًا: طرق إزالة آثار الحبوب من الوجه.

نصائح للعناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية

تؤثر الهرمونات المصاحبة للدورة الشهرية على المرأة من عدة نواحي فهي تغير مزاجها العام، كما تشعر بالإرهاق الشديد والعصبية المزعجة بالإضافة إلى تأثيرها على البشرة أيضا، وهناك عدة خطوات يمكنك القيام بها للمحافظة على البشرة خلال الدورة الشهرية وهي

  • تنظيف البشرة بغسول مناسب لنوعها مضاد للبكتيريا قبل الدورة الشهرية بأيام وخلالها، وسيعمل ذلك على تقليل نسبة الدهون بالبشرة مما يمنع ظهور الحبوب والبثور.
  • التقليل من شرب الكافيين والشوكولاتة، والمحافظة على نظام غذائي متوازن خلال فترة الدورة الشهرية والتقليل من الموالح.

البشرة والدورة الشهرية ونصائح للعناية بها في تلك الفترة

  • شرب كميات كبيرة من الماء، تعمل على ترطيب البشرة، وتعزيز الدورة الدموية، بالإضافة إلى إنها تخفف من الصداع المصاحب للدورة الشهرية.
  • عدم فرك أو لمس البثور التي تظهر خلال فترة الدورة، لأنها بثور هرمونية قد تظهر لدى جميع النساء، وتختفي عند اتزان الهرمونات بعد مرور هذه الفترة، العبث بها بأطراف الأصابع يزيد من تهيجها وربما يترك أثر دائم، فقط يمكنك استخدام كريم أو مرهم أو اتركيها حتى تختفي بمفردها.
  • ضرورة العناية بالبشرة وعدم إهمالها، والحرص على تنظيفها خلال أيام الدورة، له فعالية كبيرة في التقليل من الآثار الجانبية للبشرة المصاحبة للدورة الشهرية وخصوصا إذا كانت بشرتك حساسة أو دهنية فتكون أكثر عرضة لظهور الحبوب.
  • تجنب إزالة الشعر الزائد من الوجه خلال فترة الدورة الشهرية، فسوف تشعرين بألم شديد، وقد يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة.
  • عدم الإفراط في وضع المكياج الذي يحتوي على زيوت وكريم الأساس واستبداله بكريم خفيف غير دهني وألوان قليلة اللمعان، وتنظيف البشرة جيدا قبل النوم.
  • في حالة استمرار ظهور الحبوب بشدة قبل كل دورة شهرية، عليك زيارة الطبيب، واستخدام بعض الأدوية العلاجية التي سوف تقلل من ظهورها.
  • استرخي لتجنب مشاكل البشرة والدورة الشهرية.
  • احرصي على الحصول على ساعات نوم كافية لتجنب شحوب الوجه وأسفل عينيك أثناء الدورة الشهرية، استعيدي نضارة بشرتك من خلال تناول الطعام الصحي وشرب كثير من الماء، واظبي على الترطيب الطبيعي واستخدام ماسكات البشرة مثل الزبادي والخيار والعسل.

بجانب كل النصائح التي ذكرناها سابقا، ابتعدي قدر المستطاع عن الضغط النفسي، واسترخي تماما وابتعدي عن التوتر ،لأن التوازن النفسي يؤثر بشكل كبير على مظهر البشرة، دللي نفسك هذه الفترة، قومي بممارسة الرياضة، أو ممارسة هوايتك المفضلة للخروج من الطاقة السلبية.

اقرئي أيضًا: وصفات لتفتيح البشرة من اول مرة.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق