الحمل والعناية بالطفل

هل الم المبايض من اعراض الحمل

علامات الحمل مختلفة وكثيرة، ولا تحدث لكل السيدات بنفس الدرجة، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى على حسب هرمونات الجسم، ويُعد هرمون الحمل هو المسبب الأساسي لكل تلك التغيرات، وقد تبدأ في وقت مبكر جدًا، قبل موعد الدورة الشهرية، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على هل الم المبايض من اعراض الحمل.

هل الم المبايض من اعراض الحمل

كما ذكرنا فإن أعراض الحمل مختلفة وكثيرة، وقد تكون مزعجة ومؤلمة، ومنها الآلام أسفل منطقة البطن وخصوصًا على الجانبين في موضع المبايض، وقد يمتد الألم إلى الظهر والفخدين، ويرجع هذا الألم في المبايض إلى حدوث الإنغراس للبويضة الملقحة في جدار الرحم، أو نتيجة ارتفاع الهرمونات الأنثوية التي تعمل على تجهيز أعضاء الجسم جميعها لاستقبال، وتغذية، وحماية الجنين.

يمكن للسيدة الحامل تحمل وجع المبايض حال كان من علامات الحمل، حيث يكون خفيفاً ومزعجاً قليلاً ولكن بصورة محتلمة، ويتزامن معه وخز في الثدي، وغثيان صباحي مع قيء، أما إذا كان الألم عنيفاً ولا يمكن تحمله، هنا لا يعد ألم المبيض من أعراض الحمل، ولكن قد يكون عرضاً لحالة مرضية مثل الحمل خارج الرحم وغيرها، ويجب سرعة استشارة الطبيب خاصة حال صاحبه الأعراض التالية:

  • نزيف من المهبل.
  • ارتفاع في درجات الحرارة وحمى.
  • غثيان وقيء مستمر.
  • الدوار والإغماء.
  • آلام في الكتف.

هل الم المبايض من اعراض الحمل

أسباب ألم المبايض

المبيضان هما من الأجزاء الأساسية في تكوين الجهاز التناسلي للمرأة، حيث يقومان بعدد من الوظائف الهامة مثل إفراز الهرمونات الأنثوية وهي الاستروجين والبروجيستيرون، كما يقوما بإنتاج بويضة واحدة كل شهر بالتبادل فيما بينهما، لتكون جاهزة للإخصاب من الحيوان المنوي لتتحول إلى جنين يستقر في الرحم حتى موعد الولادة، وتحدث عملية الإباضة هذه كل شهر منذ لحظة بلوغ الأنثى وحتى سن اليأس.

وتتعدد أسباب آلام المبايض وتختلف من سيدة لأخرى، تبعا لكون الألم حاداً حيث يهاجم ألم المبيض المرأة عدة دقائق فقط أو أيام قليلة، أو مزمناً يبدأ بصورة خفيفة ثم يزداد تدريجياً ويستمر لشهور أو أكثر، وقد يصيب مبيضاً واحداً أو الاثنين فنجد النساء تربط بين ألم المبيض الأيمن خاصة وبين الحمل، ليثبتن أن ألم المبيض الأيمن من أعراض الحمل.

قد يكون الألم قابلاً للاحتمال حتى يكاد لا يلاحظ، أو لا يمكن احتماله ويمنع المرأة من ممارسة أنشطتها اليومية، قد تصاحبه أعراض أخرى أو لا، وقد يزداد مع أنشطة مثل ممارسة الرياضة أو التبول.

أما من أسباب ألم المبايض بخلاف الحمل ما يلي:

  • تكيس المبايض: وهي أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل على جدار المبيض، تحدث عند إصابة السيدة بخلل هرموني يمنع نضوج وإطلاق البويضة فتتكون تلك الكيسات، ومنها حالات بسيطة قد تختفي في خلال أسابع دون تدخل طبي.
  • بطانة الرحم المهاجرة: حيث تنمو البطانة الرحمية المهيئة لاستقبال الجنين بعيداً عن الرحم وخارجه على المبيض كأحد الأماكن، لا تسقط تلك البطانة المنتبذة مع الدورة الشهرية، ولكنها تشكل نسيج ندبي مكونة التصاقات.
  • التهاب الحوض: يعد التهاب الحوض من الحالات الشائعة بين النساء في سن الإنجاب، وهو يصيب الحوض والأعضاء التناسلية عدوى ما، تسبب تلك العدوى التهابات في المبيض، أو الرحم، أو قناتي فالوب، ويمكن في بعض الأحيان انتقال هذه العدوى عبر الاتصال الجنسي.
  • آلام الدورة الشهرية: غالباً ما تختبر النساء آلام المبايض، وأسفل البطن، والحوض بأكمله في أيام الدورة الشهرية، وهو ما يعرف بعسر الطمث.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق