الحمل والعناية بالطفل

ما علاج انسداد الأنابيب في قناة فالوب

الأمومة هي حلم كل السيدات ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على حدوث الحمل، ومن أهم تلك الأسباب هو انسداد الأنابيب، حيث يُعد سبب العقم لدى 40% من السيدات، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ما علاج انسداد الأنابيب.

أعراض انسداد الأنابيب

قناة فالوب هي عبارة عن أنبوبتين رقيقتين تقع كل منهم في جانب من جانبي الرحم، ومن خلالهم تعبر البويضة إلى الرحم، وإذا حدث انسداد بهم يصعب وصول البويضة، وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية، والشعور بألم في أسفل البطن، وزيادة الإفرازات المهبلية، والتسبب بألم أثناء الحيض، وألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض؟

يحدث التبويض عندما تخرج البويضة من المبيض، ثم تنتقل في قناة فالوب إلى الرحم، ولحدوث الحمل يتم تخصيب البويضة أثناء تواجدها في قناة فالوب وقبل أن تصل إلى الرحم، لذا فعند حدوث انسداد في إحدى القناتين فإن البويضة لا تتمكن من الانتقال من المبيض إلى الرحم، كما لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها، ولكن في بعض الحالات لا يكن انسداد الأنابيب كليًا، ولكن يكون جزئيًا فقط، ولذا ينتج عنه الحمل الأنبوبي والذي يعرف بالحمل خارج الرحم، ويحدث فيه مرور الحيوانات المنوية والوصول إلى البويضة، ولكن لا تتمكن البويضة من المرور والوصول إلى الرحم.

أسباب انسداد أنابيب فالوب

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناة فالوب وهي:

  • حدوث التهاب في الحوض.
  • الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان أو الكلاميديا.
  • التعرض لعدوى الرحم الناجمة عن الإجهاض.
  • عند التعرض لخطأ أثناء جراحة البطن.

ما علاج انسداد الأنابيب في قناة فالوب

ما علاج انسداد الأنابيب

علاج انسداد الأنابيب إذا كان في أحدى الأنابيب فهنا يصف الطبيب المنشطات التي تزيد من فرص التبويض، لكن في حال انسداد الأنابيب هنا يمكن للطبيب القيام بجراحة المناظير من أجل إزالة الانسداد، ولكن تعتبر نسبة ناجحها قليلة حيث تعتمد على العمر، وسبب الانسداد.

نصيحة بنات one

وأخيرًا بعد أن تعرفت على أعراض وأسباب وعلاج انسداد الأنابيب، عليك المتابعة الدورية والمستمرة مع الطبيب لاكتشاف سبب تأخر الحمل مبكرًا وعلاجه.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق