الحمل والعناية بالطفل

مراحل تكوين الجنين داخل الرحم بالتفصيل

يمر الجنين بالكثير من المراحل داخل الرحم منذ لحظة التبويض، ولمدة تسعة أشهر حتى الولادة، ويعرض لك بنات one في السطور التالية مراحل تكوين الجنين داخل الرحم شهر بشهر.

مراحل تكوين الجنين داخل الرحم

1- الشهر الأول

خلال الشهر الأول يبدأ حدوث الحمل وانتقال البويضة إلى الرحم للاستقرار به، والتي تبدأ معها حياة الجنين بالتكون، حيث تبدأ المرحلة التناسلية في التلحم، ويتكون 23 كروموسوم، ويتحول الجنين إلى كرة بها الملايين من الخلايا المجوفة، والتي تنمو وتكون ثلاث طبقات.

2- الشهر الثاني

يبدأ قلب الجنين في النبض في الشهر الثاني من الحمل، ويتشكل كل من الحبل السري، الأصابع، فتحات الأنف، العينين، والرأس، والأذنين، ويبدأ طوله ب 2 سم، كما ينقسم قلب الجنين إلى فصين يساري ويميني، وتكتمل الأعضاء الرئيسية.

3- الشهر الثالث

يزداد طول الجنين ليصل 5.8 سم، ينمو الذراعين والساقين، يبدأ في المص والتثاؤب، والبلع، وقلبه يعمل على ضخ الدم في الجسم، يمكن سماع دقات القلب بوضوح.

4- الشهر الرابع

يبدأ الجنين في سماع الأصوات، ويبدأ وجه في الوضوح، ويزداد طول الجنين ليصل إلى 11 سم، يمكن خلال هذا الشهر تحديد جنس المولود، وينمو لديه العظام والعضلات، ويبدأ الشعر الخفيف في تغطية جسمه، ويمكنه الاستجابة لأي لمسه، كما تتكون الرموش والحواجب والعينين.

5- الشهر الخامس

تبدأ الشحوم في التكون على البشرة، ويظهره على رأسه شعيرات ناعمة، كما ينمو الجهاز العصبي، وتبدأ فضلات الجنين في الخروج إلى أعضاء الأم، كما تتكون طبقات الجلد العلوية والسفلية.

مراحل تكوين الجنين داخل الرحم بالتفصيل

6- الشهر السادس

تبدأ الأجهزة العضوية في النضوج، ويزداد حجم الجنين، وتبدأ أصابع قدمييه في التكون، ويقوم الجهاز الهضمي بعمله، كما تستمر نمو العضلات، وتتطور لديه براعم الأسنان، وتزداد حاسة التذوق لديه.

7- الشهر السابع

يمكنه الآن مسك قدميه، ويبدأ الدماغ لديه في التكون، كما تكتمل نمو العضلات، ويزداد وزنه ليصل 1 كيلو غرام، ويمكنه خلال هذه الفترة سماع صوت الأم جيداً، وتميزه، كما يقوم بالركل بقوة.

8- الشهر الثامن

يستمر تكون الخلايا بمخ الجنين، وتبدأ خلايا النظر قي التطور، كما يمكنه التحرك داخل الرحم بشكل متناسق، ويزداد تكون جهازه المناعي، ومع نهاية الشهر أصبحت جميع خلاياه وأجهزته شبه مكتملة استعدادا للولادة.

9- الشهر التاسع

اكتمل نمو الجنين، وأصبح جاهز للولادة من بعد الأسبوع الأول من الشهر.

أقرئي أيضًا: نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق