العناية بالبشرة

أسباب تجاعيد الوجه وطرق التخلص منها

التجاعيد هي واحدة من العلامات التي تظهر عند التقدم في العمر، وتكثر عند التعرض لأشعة الشمس بكثرة، وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية هي التي تُحدد لون وشكل الجلد إلا أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يعمل على التسبب بزيادة ظهور التجاعيد في عمر مبكر، وفي “بنات one” نعرض لك أهم أسباب تجاعيد الوجه وكيفية القضاء عليها.

أعراض تجاعيد الوجه

تظهر التجاعيد في الوجه على هيئة خطوط، وقد تتحول بعض التجاعيد إلى أخاديد، ويزداد ظهورها حول العين والفم والعنق، وكلما تقدمت في العمر تظهر بكثرة في منطقة الرقبة واليدين.

أسباب تجاعيد الوجه وطرق التخلص منها

أسباب تجاعيد الوجه

تحدث التجاعيد بسبب بعض العوامل التي تؤثر في الجلد فتؤدي إلى ظهورها، وهي:

  1. التقدم في العمر حيث تصبح البشرة أقل مرونة وأكثر هشاشة، فيحدث نقص في إنتاج الزيوت الطبيعية مما يعمل على إصابة البشرة بالجفاف.
  2. تتضاءل الدهون في الطبقات العميقة من البشرة، مما يعمل على ترهل الجلد.
  3. التعرض لأشعة الشمس الضارة أحد الأسباب المبكرة لظهور التجاعيد.
  4. يعمل التدخين على التسبب بظهور علامات التقدم في العمر سريعاً.
  5. كثرة التعبير بالوجه مثل الابتسام بكثرة أو الحزن، يعمل على ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومع التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها وتصبح غير قادرة على العودة لمكانها مرة أخرى.

أسباب تجاعيد الوجه وطرق التخلص منها

طرق الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

إليك مجموعة من النصائح التي تحمي بشرتك من ظهور التجاعيد المبكرة:

  • تجنبي الجلوس بشكل مباشر أسفل أشعة الشمس، وخاصة في فترة النهار، كما يجب ارتداء القبعات الواقية، واستخدام كريم واقي من أشعة الشمس لا يقل عن 15 SPF كما توصي منظمة الصحة العالمية، ووضعه كل ساعتين.
  • تجنب التدخين السلبي أو التدخين المباشر.
  • تناول كميات كبيرة من الماء موزعة على مدار اليوم لترطيب الجلد.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجلد.

علاج تجاعيد الوجه

يمكن علاج التجاعيد والتخلص منها بأكثر من طريقة وهي:

1. الأدوية

تستخدم الأدوية الموضعية التي تحتوي على فيتامين أ، والتي تعمل على التخلص من التجاعيد الدقيقة، وفرط التصبغ، حيث تقوم بزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، وتتمثل نوعية الأدوية في:

  • الريتينول.
  • أحماض ألفا هيدروكسي.
  • كينتين.
  • أنزيم Q10.
  • ببتيدات النحاس.
  • مضادات الأكسدة

2. التقشير الجلدي

يستخدم التقشير الجلدي كوسيلة فعالة لعلاج التجاعيد بالوجه، حيث يعمل على إزالة طبقات الجلد العليا باستخدام أحد الأجهزة الطبية، ولكن قد لا يظهر نتائج التقشير الجلد على البشرة قبل عدة أشهر كما أنه قد يعمل على ظهور تغيرات في لون الجلد، وبعض الالتهابات التي تزول بعد مرور أسبوعين من القيام به.

أسباب تجاعيد الوجه وطرق التخلص منها

3. الليزر

يُعد الليزر واحد من أنجح الوسائل المستخدمة لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتلف الجلد، كما أنه يتميز بكونه يعم على تحفيز ألياف الكولاجين في الجلد لتنمو بشكل أسرع، مما يعمل على شد الجلد وتقليل التجاعيد، مما يترك الجلد الجديد أكثر نعومة.

4. البوتوكس

يعمل البوتكس على منع الإشارات الكيميائية التي تُسبب تقلص العضلات، ويستخدمه الكثير من الأطباء في التخلص من التجاعيد بالوجه.

حيث يتم حقن الجلد بجرعات صغيرة من البوتوكس في العضلات المستهدفة، مما يعمل على شد الجلد، ويساعد البوتوكس على القضاء على الخطوط الموجودة بالجبهة، وبين العينين، وحول زوايا العين، وتظهر نتائجه بعد مرور عدة أيام وتستمر نتائجه حتى أربعة أشهر.

5. شد الوجه

يُعد شد الوجه أحد الإجراءات التجميلية التي تساعد على التخلص من التجاعيد، وهو يعتبر عملية جراحية، حيث يتم به إزالة بعض الجلد والدهون، وشد الأنسجة، وهو من العلاج التي تستمر لفترة طويلة، حيث أظهرت الدراسات أنه يستمر لمدة 5 سنوات ونصف، وتُعد هذه أطول فترة يمكن الحصول عليها عند علاج تجاعيد البشرة.

نصيحة بنات one

وأخيرًا يظل دائماً الحل الأفضل هو الوقاية قبل العلاج، لذا احرصي على ترطيب بشرتك وممارسة الرياضة، وتناول الكثير من المياه لتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

اقرئي أيضًا

 

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق