الحمل والعناية بالطفل

متى تنتهي مرحلة المراهقه وأهم النصائح لتخطيها

تتكون حياة الإنسان من عدة مراحل وكل مرحلة منها تتميز بخصائص مختلفة تؤثر على سلوكيات الفرد وطريقة تفكيره وتعامله مع الآخرين، بدايةً من مرحلة الطفولة مروراً بالمراهقة والشباب والشيخوخة، وفي بنات ONE سنعرض لكم متى تنتهي مرحلة المراهقه وأهم النصائح لتخطيها، إذ أنها تلعب دور هام في تحديد هوية الفرد وتوجهاته في المستقبل.

متى تنتهي مرحلة المراهقه

يمكن تقسيم فترة المراهقة إلى 3 مراحل كالآتي:

المراهقة الأولى

وتبدأ في سن الـ 11 وتمتد حتى سن الـ 14، وهي تلي مرحلة الطفولة مباشرةً، ويحدث خلالها الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية للفرد، وينمو لديه الشعور بالرغبة في الاستقلالية والثورة على الأهل.

المراهقة المتوسطة

وتبدأ في سن 15 عام حتى سن 18، وتكتمل التغيرات البيولوجية في جسم المراهق، وينتقل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب، وغالباً ما يصاحبها الشعور بالتوتر والقلق والرغبة في التمرد على التقاليد والمجتمع.

المراهقة المتأخرة

وتبدأ من سن الـ 18 وتنتهي في سن الـ 21، وفي بعض الأحيان قد تستمر لأكثر من ذلك على حسب التربية والظروف الاجتماعية المحيطة بالشخص، وفي هذه المرحلة يكتمل نضج الفرد وتتغير طريقة تفكيره ونظرته للأمور.

متى تنتهي مرحلة المراهقه وأهم النصائح لتخطيها

نصائح لتتخطي السليم لفترة المراهقة

سنعرض لك أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها مع الطفل المراهق:

  •  يجب على الوالدين أن يتفهموا أن بداية ونهاية مرحلة المراهقة تختلف من طفل إلى آخر، ولا داعي للمقارنة المستمرة بين الأخوة.
  •  الحرص على احتواء رغبات المراهق في الاستقلال والحرية ولكن في حدود الأمان وتحت إشراف الأبوين، كتجربة رياضة جديدة، أو السفر في رحلة مع الأصدقاء.
  •  عليك التحدث مع طفلك كثيراً في فترة المراهقة، وعن المشاعر والأفكار التي تدور في رأسه، ويمكنك الاستعانة بشخص موثوق به للتحدث معه وإجابة أسئلته المختلفة.

نصيحة بنات ONE

يجب منح الطفل المراهق اهتمام خاص وتفهم السلوكيات التي يقوم بها في تلك الفترة، والتعامل معها بحكمة بعيداً عن العصبية والعنف، فهي من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق