الحمل والعناية بالطفل

مراحل نمو التعبير الفني عند الأطفال

مهارة الرسم من أهم المهارات التي يجب الحرص على تنميتها لدى الطفل، ويمكن أن يبدأ الطفل في الرسم في عمر العامين، ثم تبدأ هذه المهارة في التطور عندما يُصبح الطفل أكثر وعياً، وفي بنات ONE سوف نعرض لكِ ما هي مراحل نمو التعبير الفني عند الأطفال حسب تطور قدراتهم الذهنية.

مراحل نمو التعبير الفني عند الأطفال

مرحلة ما قبل الرسم

ويُطلق عليها أيضاً مرحلة الشخبطة، والتي تتضمن رسم الطفل لبعض الخطوط العشوائية والتي تعبر عما يدور بدخله بدون هدف معين، وتبدأ هذه المرحلة من نهاية العام الأول للطفل.

مرحلة الرسم

يستطيع الطفل خلالها رسم شكل غير منتظم، ويحاول تقليد الآخرين عند حمل القلم، وتتطور مهاراته الفنية إلى رسم العديد من الأشكال في اتجاهات مختلفة أفقية أو رأسية أو مائلة.

مرحلة الرسم التحضيري للأشكال

ينتقل الطفل خلال هذه المرحلة من مجرد اللعب واللهو بالأقلام والألوان إلى الرسم والتخيل الذي يعتمد على الأفكار والأمور التي تدور حوله، وعلاقته بالحياة، ويبدأ التعبير عن هذه الأفكار عن طريق الرسم.

مراحل نمو التعبير الفني عند الأطفال

مرحلة رسم الأشكال

يعتمد الطفل في هذه المرحلة على رسم ما يعرفه وليس ما يراه، فهو لم يعدى يُقلد الكبار في رسوماته ويسعى لأن ينال إعجابهم، بل يتجه إلى الرسم للتعبير عما في داخله وذلك نتيجة لنموه وتطور شخصيته.

مرحلة التعبير عن الواقع

تبدأ مواهب الأطفال في الظهور بشكل واضح في هذه المرحلة، ويصبح تعبيره عن الأمور بشكل أفضل، وتنعكس تطورات الطفل الذهنية في رسوماته وألعابه بشكل واضح.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية إن كل مرحلة يمر بها الطفل تُزيد من إدراكه للأمور والأشياء من حوله، ويجب أن تقوم الأم بدور هام في هذه المراحل، عن طريق تشجيع الطفل على الرسم والإبداع الفني طوال الوقت.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق