مطبخك

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

زيت الزيتون من الزيوت التي يُنصح باستخدامها في الطعام، وذلك لما يحتويه من فوائد صحية كثيرة، فهو يعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وكثير من الأمراض، ولكن مؤخرًا انتشر أنواع مغشوشة منه، ولهذا في “بنات ONE” نقدم لكِ الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش حتى لا تنخدعي.

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

يُعد زيت الزيتون من الزيوت التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والدهون الأحادية الغير مشبعة، ولهذا يحرص الكثيرين على استخدامه في الطعام، ويكمن الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش فيما يلي:

  • الرائحة: يتميز زيت الزيتون الأصلي بأنه ذات رائحة نفاذة وشديدة يمكن معرفتها عن أي رائحة زيوت أخرى مغشوشة.
  • اللون: يكون لون زيت الزيتون الأصلي مائل إلى الأخضر عندما يكون طازجا، ثم يميل إلى اللون الأصفر الفاتح.
  • اللزوجة: تكون لزوجة زيت الزيتون الأصلي عندما تقوم بلمسه فيصبح أكثر لزوجة من أي نوع آخر مغشوش.
  • المذاق: الأشخاص المعتادة على شراء زيت الزيتون الأصلي تستطيع أن تفرقه من المغشوش بمجرد تذوقه، لان طعمه مميز ويظل فترة طويلة دون أن يتغير وتبقى قيمتها الغذائية وفيتاميناته الطبيعية كما هي مهما طالت مدة تخزينه.
  • معدل الحموضة: في حالة إذا كانت الحموضة مرتفعة، فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ومغشوش، أما إذا كانت الحموضة قليلة فهذا يشير على أنه زيت أصلي وذات جودة عالية.

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

فوائد زيت الزيتون

يقدم زيت الزيتون العديد من الفوائد للصحة ومنها ما يلي:

  • يعمل على تثبيط جزئي في حركة المعدة وبالتالي إطلاق محتويات المعدة للإثني عشر تدريجياً فيسهل عميلة الهضم وامتصاص الغذاء في الأمعاء، كما أن زيت الزيتون يحسن وظائف الكبد ويعمل على إطلاق العصارة الصفراوية فيسهل من هضم الدهون ويمنع تكوين الحصوات المرارية، يعمل أيضاً زيت الزيتون على تنشيط البنكرياس والقيام بوظائفه في عملية الهضم.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي المتنوعة، نتيجة احتواء زيت الزيتون على السيتوسترول فإنه يمنع جزئياً امتصاص الكوليسترول بواسطة الأمعاء الدقيقة كما إنه يحفز على امتصاص العديد من العناصر الغذائية “الكالسيوم – الحديد – الماغنسيوم”.
  • يعمل كملين خفيف يساعد في مكافحة الإمساك وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية حيث أن زيت الزيتون يحتوى على نسبة عالية من حمض دهني أحادي عدم التشبع الذي يعمل على خفض الكوليسترول الضار (LDL) الذي يترسب على جدر الأوعية الدموية، ويسبب تلفها ويفقدها مرونتها، ويسبب مشاكل في القلب ويعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد(HDL) الذي يوفر الحماية من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يحتوى على مضادات أكسدة طبيعية مثل البولي فينول والتوكوفيرولات التي تعمل على تثبيط تكوين الشوارد الحرة، وبالتالي الحماية من الأورام السرطانية ومرض السكرى.
  • يحتوى زيت الزيتون على العديد من المكونات التي تغذى المخ وتحمى من الشيخوخة والتدهور العقلي والمعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر مثل مرض الزهايمر، كما أن زيت الزيتون يعالج نقص طاقة الهضم والامتصاص السيئ للفيتامينات والأملاح في مرحلة الشيخوخة.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق