الحمل والعناية بالطفل

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

يُعد تسوس الأسنان من أكثر الأمراض انتشارًا بين الأطفال، وخصوصًا في هذه الفترة، ولهذا دائمًا ما ينصح أطباء الأسنان بالبدء في اتباع عادات الأسنان الصحية مبكرًا لتجنب التسوس، وفي “بنات one” نستعرض أهم أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال والتي عليك معرفتها للوقاية طفلك من الإصابة بالتسوس المبكر.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

يحدث تسوس الأسنان عندما يصاب فم الطفل بالبكتيريا المنتجة للحمض، حيث تنتشر البكتيريا عن طريق مشاركة اللعاب على ملاعق أو أكواب، واختبار الأطعمة قبل إطعامها للأطفال، وتنظيف اللهاية في فم الوالد أو مقدم الرعاية.

ويتطور تسوس الأسنان أيضًا عندما تتعرض أسنان الطفل ولثته لأي سائل أو طعام غير الماء لفترات طويلة أو بشكل متكرر طوال اليوم، يتم تغيير السكريات الطبيعية أو المضافة في السائل أو الطعام إلى حمض بواسطة بكتيريا الفم، يقوم هذا الحمض بعد ذلك بإذابة الجزء الخارجي من الأسنان، مما يؤدي إلى تسوسها.

الطريقة الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هي عندما يضع الآباء أطفالهم في الفراش مع زجاجة من الحليب الصناعي أو الماء المحلى بالسكر أو المشروبات المحلاة بالسكر.

يجب تقديم الحليب مع وجبات الطعام فقط ولا يتم تقديمه طوال اليوم أو في وقت القيلولة أو في وقت النوم، على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية الممتدة والمتكررة وحدها لا تسبب تسوس الأسنان ، يجب أن تكون جميع الأمهات المرضعات على دراية بنظافة الفم والعناية الوقائية بالأسنان.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

كيفية منع تسوس الأسنان عند الأطفال

لوقاية طفلك من الإصابة بتسوس الأسنان اتبعي النصائح التالية:

  • اغسل أسنان طفلك بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين.
  • لا تضعي طفلك إلى الفراش مع زجاجة أو طعام، هذا لا يعرض أسنان طفلك للسكريات، بل يمكن أن يعرض طفلك أيضًا لخطر الإصابة بالتهابات الأذن والاختناق.
  • لا تستخدمي الزجاجة أو كوب الشرب كمصاصة أو تدعى طفلك يتجول أو يشرب منها لفترات طويلة، إذا أراد طفلك إدخال الزجاجة أو كوب الشرب بين الوجبات، فاملئيه بالماء فقط.
  • علمي طفلك أن يشرب من الكوب العادي في أسرع وقت ممكن.
  • قللي من كمية الأطعمة الحلوة أو اللزجة التي يأكلها طفلك، مثل الحلوى أو العلكة أو البسكويت أو لفائف الفاكهة، السكر موجود في الأطعمة مثل البسكويت ورقائق البطاطس، هذه الأطعمة سيئة بشكل خاص إذا كان طفلك يتناولها كثيرًا، يجب أن تؤكل فقط في وقت الطعام، علمي طفلك استخدام لسانه لتنظيف الطعام فورًا عن الأسنان.
  • قدمى العصير فقط أثناء الوجبات أو لا تقدميها على الإطلاق، ولا يوصي بالعصير للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق