الصحة والجمال - لايف ستايل

5 أطعمة تهيج القولون العصبي

الألم بالجهاز الهضمي من الأمور المزعجة في حال عدم علاجها، حيث تظهر أعراض متلازمة القولون العصبي على شكل انتفاخ وغازات والآم بالبطن، ويلعب الطعام دور أساسي في تقليل الشعور بتلك الأعراض أو زيادتها، فتعرفي معنا في “بنات one” على أكثر أطعمة تهيج القولون العصبي.

أطعمة تهيج القولون العصبي

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض القولون العصبي، إلا أن هناك بعض الأطعمة والأدوية التي يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا، وقد يؤدي تجنب الأطعمة التالية إلى الشعور ببعض الراحة:

1- اللبن

يمكن أن يسبب الحليب والأطعمة الأخرى التي تحتوي على اللاكتوز، مثل الجبن والآيس كريم، الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز فحوالى 70٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم لا ينتجون كميات كبيرة من اللاكتاز، وهو إنزيم معوي يساعد على تكسير السكر في الحليب بدون هذا الإنزيم، لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاص اللاكتوز ، والذي يمر غير مهضوم إلى القولون ، حيث تخمر البكتيريا وتسبب الغازات.

2- الأطعمة التي تحتوى على الفركتوز

يعتبر شراب الذرة عالى الفركتوز مكونًا رئيسيًا في الأطعمة المصنعة والحلويات المحضرة تجاريًا والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية، ويمكن أن تؤدى هذه العناصر لتفاقم أعراض القولون العصبي.

واتضح أن بعض الأطعمة الصحية جدًا، مثل التفاح والكمثرى والفواكه المجففة، تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز بشكل طبيعي، والتي عند تناولها يمكن أن تؤدي لبعض الآثار الجانبية مثل اللاكتوز غير المهضوم.

3- المشروبات الغازية

نظرًا لأن الفقاعات الموجودة في المشروبات مثل الصودا والكربونات يمكن أن تنتج تأثيرًا غازيًا مشابهًا في الجهاز الهضمي، لذا التزم بالماء والحليب الخالي من اللاكتوز لإرواء عطشك، وقبل أن تفكر في إضافة العصير إلى تلك القائمة تذكر أن المشروبات التي تحتوى على الفاكهة غالبًا ما تحتوى على نسبة عالية من الفركتوز.

5 أطعمة تهيج القولون العصبي

4- الكافيين

يمكن أن يزيد الكافيين من الإسهال، وهو عرض رئيسي آخر لمتلازمة القولون العصبي، وتشمل المصادر العالية للكافيين القهوة والشاي ومشروبات الكولا والشوكولاتة وبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية والمصممة لتخفيف الصداع تحقق من الملصقات بعناية.

5- اللبان الخالي من السكر

العديد من العلكة الخالية من السكر مصنوعة من مواد تحلية صناعية مثل السوربيتول والإكسيليتول ، والتي ثبت أنها تسبب الإسهال بالإضافة إلى ذلك، يؤدي مضغ العلكة إلى ابتلاع المزيد من الهواء والغازات.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق