العناية بالبشرة

كيف تعالج كدمات الوجه

ينتج التورم واللون الأسود والأزرق عندما تنكسر الأوعية الدموية الصغيرة في الوجه والرأس ويتجمع الدم والسوائل الأخرى في الفراغ حول العين، وهناك عدة طرق تساعد على التخلص من كدمات الوجه، منها استخدام الكريمات الملطفة للجلد، وفي التالي من “بنات one” نستعرض كيف تعالج كدمات الوجه بطرق طبيعية.

كيف تعالج كدمات الوجه

في الغالب يُشفى الجلد من الكدمات بعد عدة أيام من تلقاء نفسه، ولكن هنا بعض الخطوات التي تساعد على شفاء الجلد اسرع ومنها ما يلي:

العلاج بالثلج

يساعد الثلج في تقليل تدفق الدم بالمنطقة المصابة، وذلك لأن الثلج يساهم في تبريد الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي لتقليل كمية الدم التي تتسرب إلى الأنسجة المحيطة، وبالتالي يحد من التورم والآثار الناتجة عن الإصابة.

يتم وضع الثلج لمدة 10 دقائق على الجلد، والانتظار لمدة 20 دقيقة قبل القيام بوضعه مجدداً.

العلاج بالحرارة

وسيلة أخرى لتفادي آثار الكدمات، وهي استخدام الكمّادات الدافئة، وذلك لزيادة الدورة الدموية وتدفق الدم، مما يساعد في إزالة التجمعات الدموية، كما أن الحرارة سوف تخفف الشعور بالألم.

يمكن استخدام زجاجة تحتوي على ماء ساخن بعد لفها بمنشفة أو قطعة من القماش في حالة عدم توفر قربة الماء، وهناك خيار آخر وهو وضع منطقة الكدمة في ماء ساخن وليس مغلياً.

كيف تعالج كدمات الوجه

ضغط منطقة الكدمة

يساعد لف منطقة الكدمة باستخدام الضمادات في الضغط على الأنسجة ومنع تسرب الدماء بعد انفجار الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيف التورم والألم، ويكون ذلك باستخدام ضمادات مرنة تتوفر في الصيدليات.

رفع منطقة الكدمة

بعد الإصابة بالصدمة التي تؤدي إلى كدمة، ينصح برفع المنطقة المصابة لأعلى بحيث تتجاوز ارتفاع القلب، فهذا يساعد في تقليل الضغط وتخفيف الألم وتصريف السوائل بعيداً عن هذه المنطقة.

 كريم فيتامين K

يؤدي نقص فيتامين K في الجسم إلى زيادة فرص ظهور الكدمات عند حدوث الإصابات، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين K لتفادي هذه المشكلة، كما يمكن استخدام كريم فيتامين K على مكان الكدمة مرتين يومياً لتقليل آثارها ومظهرها المزعج.

هُلام الصبار

من المعروف عن الألوفيرا أو هُلام الصبّار خصائصه الفعّالة في تخفيف الالتهاب والتورم، وبالتالي فإنه مثالياً لتخفيف الكدمات.

يفضل اختيار هُلام الصبّار الطبيعي مائة بالمائة وتجنب مستحضرات الألوفيرا التي يضاف إليها مواد كيميائية ضارة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق