نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف

يسعى الآباء والأمهات إلى تشكيل شخصية الطفل بشكل سليم، ولهذا لابد من البدء في عمر مبكر للطفل، حتى تتطور الكفاءة العاطفية والاجتماعية له، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أهم النصائح عن كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف.

كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف

من الطرق والنصائح التي تساعد على تقوية شخصية الطفل ما يلي:

لا تترك طفلك وحيداً

اجعل الأبوة والأمومة من أولوياتك على الأقل في السنوات القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، قد تواجه صعوبة في إدارة منزلك وعملك، ولكن تأكد من إعطائه الوقت الذي يتطلب فيه طفلك اهتمامك الكامل، بغض النظر عن مدى انشغالك.

لا تتجاهل نقاط ضعفه

يمكنك بالتأكيد مدح طفلك إذا كان جيدًا في الدراسة أو الرياضة، لكن لا داعي للصمت إذا وجدت تقصيراً، وذلك إذا كنت حريصًا على تطوير مهاراته المتعددة الأوجه، ساعده على معرفة الحقيقة، فمن الأفضل عدم تجاهل نقاط ضعفه.

كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف

تجنب وصفه بالسيئ

تجنب إطلاق التسمية السيئة على طفلك، مثل “غبي .. كسول … عنيد”، ولا تقارنه إن كان فعلاً يعاني من إحدى هذه الصفات لا بإخوته ولا بأصدقائه، فمناداة الطفل بصفة يكرهها تزيد من فرص تصديقه على أنها الحقيقة، ويتصرف من خلالها، كأنه يمتلك العذر لنفسه.

كن قدوته

الأطفال يشبهون إلى حد ما الإسفنج، فهم يميلون إلى استيعاب كل ما يقوله أو يفعله الوالدان، هم مخلوقات مقلِّدة، لذلك كن حذرًا جدًا أثناء التعبير عن مزاجك وسلوكك أمام الأطفال، لا يمكنك أن تبتسم دائمًا، ولا بأس أن تخبر طفلك أنك تعاني من نكسات نفسية أو مالية سيساعدك هذا على تمهيد طريقه للنجاح.

العب مع طفلك

اللعب معًا يوصل رسالة للطفل أنه ذو قيمة لديك، فاللعب يسهل نموه الاجتماعي والجسدي والنفسي، يوفر أيضًا واحدة من أفضل الفرص للآباء للتفاعل مع الأطفال، فخذ دورك وكن نشيطاً، واسمح لطفلك بتحديد محتوى اللعب بدلاً من أن تقرره بنفسك.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق