لمة بنات

ما علاج عدم نزول الدورة الشهرية

الحيض أو الدورة الشهرية هو من العمليات الحيوية والهامة للمرأة، فالحيض يساعد على تحسين الهرمونات بالجسم، ولكن قد تعاني بعض السيدات من تأخر نزول الحيض لبعض الوقت، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية وفسيولوجية بالجسم، ولهذا في التقرير التالي من “بنات one” نستعرض ما علاج عدم نزول الدورة الشهرية.

ما علاج عدم نزول الدورة الشهرية

تتمثل سثبل علاج تأخر الدور الشهرية في علاج المُسبب، والتي تتمثل فيما يلي:

متلازمة تكيس المبايض

تًعد مشكلة تكيس المبايض واحدة من الأسباب الأساسية المؤدية لتأخر الدورة الشهرية، ويتم علاجها بعدة طرق منها تناول حبوب منع الحمل، أو الهرمونات التي تحفز نزول الدورة الشهرية.

كما يساعد نزول الوزن في حالة تكيس المبايض المرافقة للسمنة؛ لأنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل إفراز الجسم للأنسولين، ما يقلل مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterones) ويحسن الإباضة.

ما علاج عدم نزول الدورة الشهرية

مشكلات الغدة الدرقية

يصف الطبيب في حالة قصور الغدة الدرقية أدوية تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية لتعويض النقص الذي يسبب تأخر الدورة، كما يُعالج الطبيب حالات فرط نشاط الغدة الدرقية بالجراحة أو العلاج باستخدام اليود المشع.

حالة التوتر

يمكن علاج تأخر الدورة الناجم عن حالات التوتر التي تصيب المرأة عن طريق الاسترخاء أو ممارسة التمارين الرياضية، وممارسة تمارين التنفس التي تساعدكِ في التخلص من التوتر.

اضطرابات الطعام

التغيرات المفاجئة في الوزن كزيادته ونقصانه يسببان تأخر الدورة الشهرية، لأن تناول سعرات حرارية قليلة جدًا خلال اليوم يقلل من إنتاج الهرمونات اللازمة للإباضة.

لذا يجب مراجعة اخصائي التغذية الذي يحدد برنامجًا غذائيًا يناسبكِ لاستعادة الوزن بطريقة آمنة، وليكون مؤشر كتلة الجسم أعلى من 18.5.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق