الحمل والعناية بالطفل

ما أسباب الكيس على المبيض

تمتلك النساء رحم ومبيضين، وتقوم المبايض بإطلاق البويضات التي أحد العوامل الأساسية لحدوث الحمل، وأحيانًا قد تنمو لدى بعض السيدات أكياس مليئة بالسوائل على أحد المبيضين أو كلاهما، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ما أسباب الكيس على المبيض وكيفية علاجها.

ما أسباب الكيس على المبيض

من العوامل التي تُسبب إصابة المرأة بالأكياس على المبايض:

  • المشكلات الهرمونية: في هذه الحالة عادةً تختفي الأكياس الوظيفية دون علاج.
  • الحمل: تظهر أكياس المبيض في بداية الحمل لدعم الحمل حتى تتشكل المشيمة، لكن في بعض الأحيان يبقى هذا الكيس ويحتاج لتدخل جراحي لإزالته.
  • التهابات الحوض الحادة: حيث يمكن أن تنتشر العدوى لقناة فالوب والمبايض وتسبب أكياس المبيض.

علاج الكيس على المبيض

يمكن علاج الأكياس على المبايض من خلال عدة طرق هي:

الانتظار 

في العديد من الحالات، يمكنكِ الانتظار وإعادة الفحص لمعرفة ما إذا كان التكيس سيزول في غضون بضعة أشهر أم لا، ويكون هذا خيارًا متاحًا عادة، بغض النظر عن عمرك، إذا كانت لا تظهر عليكِ أي أعراض وأظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية أنكِ مصابة بتكيس صغير ممتلئ بسائل.

ما أسباب الكيس على المبيض

وقد تُجرين العديد من اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية للحوض بهدف المتابعة لمعرفة ما إذا كان التكيس يتغير من حيث الحجم أو الشكل.

الأدوية

تمنح وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل حبوب تنظيم النسل، التبويض، وقد يمنع ذلك تكرار حدوث تكيسات المبيض. ورغم ذلك، لن تُقلص حبوب تنظيم النسل حجم التكيس الموجود.

الجراحة

قد يقترح الطبيب إزالة التكيس كبير الحجم، أو الذي لا يبدو تكيسًا وظيفيًا، أو الذي ينمو باستمرار، أو الذي يسبب ألمًا، ويمكن إزالة بعض التكيسات من دون استئصال المبيض (استئصال التكيس)، وفي بعض الحالات، يستأصل الطبيب المبيض مع التكيس (استئصال المبيض).

ويمكن إجراء العملية الجراحية عادة باستخدام جراحة طفيفة التوغل (تنظير البطن) من خلال إدخال منظار وأدوات عبر شقوق جراحية صغيرة في البطن. إذا كان التكيس كبيرًا أو في حال الاشتباه في أورام سرطانية، فقد يلزم إجراء عملية جراحية مفتوحة باستخدام شق جراحي أكبر.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق