الحمل والعناية بالطفل

أسباب ظهور القشرة عند الرضع

تظهر قشرة الرأس منذ الولادة، وهي أمر طبيعي، ولكن الأمهات تقلق من ظهورها وخصوصًا أنه صعب التخلص منها، ولهذا في التالي من “بنات one” نتعرف على أسباب ظهور القشرة عند الرضع وكيفية التخلص منها.

أسباب ظهور القشرة عند الرضع

يطلق على قشرة رأس الرضيع “قبعة المهد”، وهي عبارة عن التهاب جلدي يؤدي لظهور طبقة من الجلد السميك يميل لونه إلى اللون الأصفر أو الأحمر أحياناً، وتحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها الأم في أثناء الحمل، والتي يمر بها الطفل أيضًا خلال الولادة.

وهي غير مؤذية لكنها قد تتسبب بالحكة، وقد تظهر في أماكن أخرى غير الرأس مثل الجبهة والحاجبين وثنيات الذراعين، وتعتبر القشرة في حد ذاتها غير مؤذية طالما أنها لا تضايق الرضيع ولا تسبب له الحكة، وفي الغالب هي لا تضايق سوى الأم التي يمكن أن تنزعج من مظهرها، وفي بعض الحالات النادرة قد تتسبب في حدوث عدوى، لكنها حالات نادرة وغالباً ستختفي القشرة من دون تدخل خلال السنة الأولى من عمر الرضيع.

أسباب ظهور القشرة عند الرضع

طريقة التخلص من قشرة الرأس عند الرضع

من الخطوات التي تساعد على التخلص من القشرة عند الرضع ما يلي:

  1. اغسلي فروة رأسه مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، وذلك باستخدام شامبو خفيف مخصص للأطفال الرضع، سيساعد هذا على التخلص من بقايا القشور العالقة برأس طفلك وشعره.
  2. تناولي مكملاً غذائياً يحتوي على فيتامين “ب 7” (البيوتين)، خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فهذا قد يمدّ طفلكِ بفيتامين “ب 7” (البيوتين)، الذي يشكل عاملاً مهماً لسلامة البشرة، ولكن يفضل استشارة طبيبكِ قبل تناوله.
  3. استخدمي فرشاة شعر ناعمة، مخصصة للرضع، فهي ستساعدك على التخلص من القشرة، استخدميها خلال استحمام الرضيع عندما يكون رأسه مبلاً، ودلكي رأسه بها، ولكن لا تحاولي استخدام أصابعك أو أظافرك في إزالة القشرة كي لا يؤدي هذا لحدوث التهابات برأسه.
  4. دلكي رأسه بزيوت طبيعية، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو الزيت المخصص للأطفال، ضعي قطرات قليلة من الزيت على فروة رأس الطفل قبل أن تبدئي في تدليكها بفرشاة الشعر الناعمة (لا تخلطي الزيوت وإنما اختاري نوعاً واحداً).
  5. إذا لاحظتِ عدم حدوث تحسن أو إذا تعرضت فروة الرأس للعدوى، استشيري طبيب الأطفال ليصف لك مرهماً موضعياً أو علاجاً مناسباً يساعدكِ في تحسن حالة رضيعكِ.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق