الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة لتقوية عضلة القلب

تعمل عضلة القلب على ضخ الدم، ونقل الأكسحين إلى بقية الأعضاء، وهو ما يُساعد على مد الأعضاء بالتغذية الدموية اللازمة لها، وهو ما يعتبر أمر هام وضروري للبقاء في صحة جيدة، ولهذا في “بنات one” نتعرف على أهم أطعمة لتقوية عضلة القلب وتساعد على تحسين الدورة الدموية.

أطعمة لتقوية عضلة القلب

من أهم الأطعمة التي يحتاج لها القلب ما يلي:

البوتاسيوم

يُعد البوتاسيوم من العناصر التي يحتاج لها القلب، حيث يعمل على تقوية عضلة القلب وتحسين ضخ الدم، فضلًا عن دوره في توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، مما يحافظ على ضغط الدم ومرونة الشرايين كما أنه يفيد في منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته، ويتواجد البوتاسيوم في كل من:

الموز، والبرتقال، والعسل، والمشمش، والجريب فروت، وبعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر، السبانخ، القرنبيط، البطاطا، المشروم، الخيار، الكوسة، الباذنجان، القرع.

عصير البرتقال، عصير الطماطم، عصير البرقوق، عصير المشمش، عصير الجريب فروت.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء، كالسبانخ والبقدونس، على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيتامين K، وكلها عناصر تساعد على حماية الشرايين ووقايتها من تجلط الدم.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية، والتي تساهم في خفض ضغط الدم، والوقاية من تصلب الشرايين، وتحسين وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

أطعمة لتقوية عضلة القلب

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة، كالقمح الكامل والأرز البني والشوفان والشعير وحبوب الكينوا، على نسبة مرتفعة من الألياف، ما يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم وخفض ضغط الدم، ما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التوت والفراولة

كل منهما يحتوي على مجموعة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، والتي تحمي من المشاكل التي قد تصيب القلب، وتحسين وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم وتجلط الدم.

الأفوكادو

غني بالدهون غير المشبعة التي تساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، فضلا عن احتوائه على البوتاسيوم المفيد لتقوية عضلة القلب.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة، على نسب مرتفعة من أحماض أوميجا 3 التي تتميز بفوائدها في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول.

الجوز

تشير الدراسات إلى أن الجوز يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول وضغط الدم وقد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، ونسبة مرتفعة من الألياف.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد، والتي تساعد في تعزيز صحة القلب، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتصلب الشرايين.

الطماطم

غنية بمضادات الأكسدة والتي منها الليكوبين التي تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، والتقليل من الدهون المترسبة على جدران الشرايين.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق