الحمل والعناية بالطفل

علاج الغازات عند الرضع

من المشاكل المزعجة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة مشكلة الغازات، والتي تُسبب بطاء الطفل لساعات متواصلة، وهو ما يُسبب توتر الأم وانزعاجها، وفي التالي من “بنات one” نستعرض طرق علاج الغازات عند الرضع والأسباب المؤدية له.

أسباب الغازات عند الرضع

لا يُعرَف السبب وراء الإصابة بالغازات لدى الرُّضَّع، وبالرغم من اكتشاف الباحثين عدداً من الاحتمالات، بما في ذلك الحساسية وعدم تحمّل اللاكتوز وتغيرات في البكتيريا الطبيعية الموجودة في الجهاز الهضمي، وعدم اكتمال نموّ الجهاز الهضمي وقلق الآباء والاختلاف في طريقة تغذية الرضيع أو جعله يشعر بالراحة، لا يزال من غير الواضح سبب معاناة بعض الرضع من المغص وعدم معاناة الآخرين.

ومن الأسباب التي يعتقد أنها تسبب غازات الرضع:

  • ابتلاع الهواء عند الرضاعة أو البكاء، وهو أمر شائع جداً وطبيعي بين الأطفال حديثي الولادة.
  • الجهاز الهضمي غير مكتمل النمو، ما يسمح للطعام بالمرور بسرعة كبيرة قبل أن يتحلل تماماً.
  • فرط الحساسية لأنواع معينة من التركيبات أو الأطعمة في نظام الأم الغذائي، أو ربما الحساسية تجاه أطعمة معينة.
  • أطفال الأمهات المدخنات خلال فترة الحمل أو بعد الولادة أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالغازات والمغص.

علاج الغازات عند الرضع

يتحسّن المغص من تلقاء نفسه غالباً بحلول 4-6 أشهر، وحتى الآن لا يوجد علاجات معتمدة للغازات عند الرضع، ولكن يمكن اتباع الطرق التالية للتقليل منها ومن آلامها:

أدوية تخفيف الغازات

إن الأدوية المخففة للغازات المتاحة من دون وصفة طبية مثل سيميثيكون، وتتميز هذه الأدوية عموماً بأنها آمنة للأطفال، باستثناء الرضع الذين يضطرون إلى تناول أدوية بديلة لهورمون الغدة الدرقية.

علاج الغازات عند الرضع

احملي الرضيع في وضع قائم أثناء الرضعات

توقفي كثيراً في أثناء الرضعات لمساعدة الرضيع على التجشؤ، فأحياناً ما تكون الرضعات الصغيرة الأكثر تواتراً مفيدة، وإذا كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية، فقد يكون من المفيد السماح للطفل بالرضاعة من ثدي واحد حتى يفرغ تقريباً قبل التبديل إلى الثدي الآخر، لأن هذا يزود الرضيع بلبن آخر الرضعة الغني بالدهون، والذي يحتمل أن يكون أكثر إشباعاً من اللبأ، وهو اللبن الخفيف الذي يروي العطش في بداية الرضعة.

تغيير النظام الغذائي للأم

يبدو على الأرجح أن النظام الغذائي للأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية ليس له دور في أعراض مغص الرضيع، لكن، في العائلات التي لديها تاريخ من أمراض الحساسية، قد تكشف إزالة المسببات المحتملة للحساسية من النظام الغذائي في اكتشاف نوع غير معروف من أنواع حساسية الطعام لدى الرضيع.

وإذا كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية، فقد يقترح الطبيب عليكِ الامتناع عن تناول الأطعمة التي من المرجح أن تسبب الحساسية، مثل منتجات الألبان والفول السوداني والمكسرات والقمح وفول الصويا والسمك، لمدة أسبوعين، للنظر في ما إذا كانت أعراض الرضيع تتحسن أو لا.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق