الصحة والجمال - لايف ستايل

أسباب قلة النوم عند النساء

تمر المرأة بتغيرات جسدية ونفسية كثيرة خلال فترة حياتها، وهو ما يُسبب قلة النوم، وتزداد نسبة النساء المُصابة باضطرابات النوم عن الرجال، فالمرأة تمر بالعديد من الاضطرابات الهرمونية المختلفة، فتعرفي معنا في “بنات one” على أسباب قلة النوم عند النساء.

أسباب قلة النوم عند النساء

هناك عدة عوامل تُسبب إصابة السيدات باضطرابات النوم ومنها ما يلي:

تكيس المبايض

تعدّ متلازمة المبيض متعدد الكيسات أبرز أسباب قلة النوم عند النساء التي ترتبط بالأمراض، فهذه المتلازمة تؤدي إلى اضطراب في مستويات هرموني التستوستيرون والبروجستيرون، مما قد يسبب قلة النوم.

إضافةً إلى ذلك، فهذه المتلازمة تزيد احتمال الإصابة بتقطع الأنفاس أثناء النوم الذي يؤدي إلى كثرة الاستيقاظ من النوم ليلًا عند حدوث التقطع.

الدورة الشهرية

تصاب بعض النساء بمشكلات في النوم قبل الدورة بأيام، وذلك ضمن أعراض متلازمة ما قبل الحيض التي تصيب بعض النساء عند انخفاض مستويات هرمون البروجستيرون لديهن.

أسباب قلة النوم عند النساء

الحمل

قد تعاني المرأة من قلة النوم في أي مرحلة من مراحل الحمل، لكنها تكون أكثر عرضةً له في الثلث الأول والثلث الثالث من الحمل، ولا يقتصر السبب وراء قلة النوم في الحمل على التغيرات الهرمونية التي تحدث فيه، بل قد تحدث أيضًا نتيجةً لأعراض أخرى للحمل، منها كثرة التبول، وحرقة المعدة.

انقطاع الدورة الشهرية

بعد انقطاع الدورة الشهرية، يقلّ إنتاج مجموعة من الهرمونات في المبيضين، أبرزهما الإستروجين والبروجستيرون، وذلك يسبب قلة النوم لدى بعض النساء، وقد يتصاحب انقطاع الدورة الشهرية مع قلة النوم لأسباب أخرى، منها الهبات الساخنة.

الضغط النفسي

يعد الضغط النفسي ضمن أسباب قلة النوم عند النساء والرجال على حد سواء، وذلك ينجم عن عوامل عديدة، منها تربية الأبناء وضغوط العمل والعلاقات الاجتماعية المختلفة.

استهلاك الكافيين

كون الكافيين مادةً منشطةً، فذلك يجعله يفضي إلى قلة النوم، لا سيما عند استهلاكه مساءً. وتعدّ مادة النيكوتين الموجودة في السجائر مادةً منشطةً أيضًا.

الاكتئاب والقلق

تعد قلة النوم ضمن أبرز أعراض الاكتئاب، إذ يسبب هذا الاضطراب النفسي في كثير من الأحيان استيقاظ المصاب مبكرًا جدًا وعدم قدرته على العودة إلى النوم. أما القلق، فعادةً ما يؤدي إلى صعوبة الخلود إلى النوم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق