الحمل والعناية بالطفل

كيف أهتم بطفلي بعد الولادة

يعد الاعتناء بالطفل حديث الولادة أمر صعب على البعض وخصوصًا في حال كان الطفل الأول أو في حال كان فرق العمر كبير بين الأطفال، وفي هذه الحالة تشعر الأم بالحيرة بشأن ما يجب فعله، وفي السطور التالية من “بنات one” نجيبك على كيف أهتم بطفلي بعد الولادة من خلال مجموعة من النصائح البسيطة.

كيف أهتم بطفلي بعد الولادة

من أهم النصائح التي يمكننا تقديمها لكِ لرعاية طفلك حديث الولادة ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية أهم ما تقدمه الأم لطفلها، فهي تحتوي على كل ما يحتاج له جسد الطفل لينمو بشكل صحيح، لهذا احرصي على إرضاع طفلك بشكل منتظم كل ساعتين.

الراحة

يحتاج الطفل إلى الراحة ليستطيع النمو بشكل صحي، فقد يحتاج بعضهم إلى النوم أو الراحة لفترات قد تصل إلى 16 ساعة يوميًا.

وعندما يصل الطفل إلى سن 3 شهور فربما يتمكن عندئذٍ من النوم لمدة 6 إلى 8 ساعات متصلة في المرة الواحدة، لكن قبل ذلك ينام الطفل في المعتاد من ساعتين إلى ثلاثة في المرة، ويجب إيقاظه إن لم يكن قد تم إطعامه لمدة 4 ساعات متصلة.

كيف أهتم بطفلي بعد الولادة

تغير الحفاض

من الهام تغيير الحفاظ كلما اتسخ، حتى لا يُصاب بالتسلخات والالتهابات في منطقة الحفاض، ويحتاج الطفل في الأسابيع الأولى إلى تغيير الحفاض خمس مرات على الأقل في اليوم.

تحميم الطفل

في الأسبوع الأول، يجب أن تحممي طفلك بحرص باستخدام إسفنجة مبللة، وبمجرد انفصال بقايا الحبل السري تستطيعين تحميمه بانتظام لمرتين أو ثلاث أسبوعيًا، ولتفعلي ذلك بشكل صحيح، يجب عليكِ أن تجهزي أدواتك أولًا، مثل المناشف والصابون والحفاضات النظيفة، بجوارك حتى لا يبرد الطفل.

اعتني بالحبل السري

يحتاج الحبل السري فترة تصل إلى أسبوعين حتى يسقط، حيث سيتغير لونها من الأخضر المصفر إلى البني والأسود، وستجف وستسقط وحدها، ولكن خلال هذه الفترة يجب الاهتمام بنظافتها واستخدام الكحل الطبي حتى لا يُصاب بالعدوى.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق