لمة بنات

أسباب قلة دم الدورة الشهرية

تساعد العديد من العوامل في تغيير كمية دماء الحيض، سواء بجعلها أكثر أو أقل، وفي الغالب لا يجب أن يثير الأمر قلق المرأة إلا في حال كان أقل من يومين، وهنا يجب استشارة الطبيب، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أسباب قلة دم الدورة الشهرية.

أسباب قلة دم الدورة الشهرية

من العوامل التي تؤثر على كمية دماء الدورة الشهرية ما يلي:

العمر

في بداية نزول الدورة الشهرية لأول مرة قد يكثر الدماء وتكثر المدة، ومع الوقت تبدأ تقل لتتخذ شكلها الطبيعي، حيث تعتبر الفترة الأولى فترة تمهيدية لمرحلة النضج والانتظام.

الرضاعة الطبيعية

تُعتبر الرضاعة الطبيعية من أسباب قلة دم الحيض، فقد لا يعود الحيض بعد الولادة مباشرةً، وذلك بسبب زيادة إنتاج الحليب الذي يمنع التبويض ويؤخر الدورة الشهرية.

ولكن يمكن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى لو لم تعد الدورة الشهرية بعد، نتيجة عودة التبويض قبل أسبوعين من أول دورة شهرية ما بعد الولادة.

اتباع وسائل تنظيم النسل

يمكن أن يؤدي استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية أيضًا إلى قلة نزول دم الدورة الشهرية، والحصول على فترة حيض أقصر، وكمية دم أقل من المعتاد.

الحمل

إذا كنت حاملاً، فمن غير المحتمل أن تحصلي على الدورة الشهرية، ولكن قد تلاحظين وجود بقع صغيرة من الدماء نتيجة التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وعادةً ما يستمر نزيف الزرع لمدة يومين أو أقل.

أسباب قلة دم الدورة الشهرية

نقص الوزن

عند محاولة إنقاص الوزن قد تلاحظين أن دورتك الشهرية خفيفة جدًا، وقد تتوقف لعدة أشهر، فنقصان الوزن أحد أبرز أسباب قلة دم الحيض، عادةً ما يحدث هذا التغيير نتيجة انخفاض مستويات الدهون في الجسم بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عدم انتظام في فترة التبويض وقلة نزول دم الدورة الشهرية.

الضغط العصبي

يمكن أن يؤثر الإجهاد العاطفي مثل فقدان شخص عزيز أو ضغوط الحياة المجهدة في العمل أو حياتك المنزلية على مستويات الهرمونات في جسمك، الأمر الذي يؤثر بدوره على قلة نزول دم الدورة الشهرية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق