نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيف أنظم وقتي مع أطفالي

تنظيم الوقت من أهم الأعمال التي يجب أن تهتم بها الأمهات من أجل القيام بمهامها اليومية والعديدة، فتنظيم الوقت يساعد على قضاء بعض الوقت مع الأطفال، والقيام بالمسئوليات من تنظيف لتحضير الطعام للمذاكرة والعمل، لهذا في “بنات one” نجيبك على كيف أنظم وقتي مع أطفالي من خلال بعض النصائح البسيطة.

كيف أنظم وقتي مع أطفالي

كما يحتاج الطفل للطعام فهو يحتاج إلى قضاء بعض الوقت مع والدته، ولكن بسبب الأعباء الكثيرة التي تقع على عاتق الأبوين والناتجة عن احتياجات الأطفال الدائمة، فقد تجد الأم صعوبة في إيجاد الوقت الكافي بعد العمل خارج وداخل المنزل في التعبير عن حبّهم واهتمامهم بأبنائهم، وبعد مرور الوقت قد نجد الآثار السلبية على شخصية الأبناء وصحّتهم النفسية.

  • حاولي دائمًا أن تستيقظي قبل موعد استيقاظ أبنائك إذا كانوا في إجازة من الدراسة حتى تستطيعي ترتيب يومك وتبدئي بمهامك وتنجزي قدرًا كبيرًا منها قبل بدء طلبات الأبناء عند الاستيقاظ.
  • إذا كنتِ تعملين خارج المنزل يوميًا حاولي أيضًا ترتيب بعض المهام المنزلية قبل النزول من البيت صباحًا حتى تتمكّني من قضاء وقت أطول مع أبنائك عند عودتك إلى المنزل.
  • حاولي إيجاد أنشطة يقوم بها أطفالك ويمكنك ممارستها معهم بعد انتهائك من أعمالك.
  • استغلي وجودك في المطبخ وقومي بإعداد عدّة أصناف يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لتوفير وقت في الأيام القادمة كي تمضي هذا الوقت مع أبنائك.

كيف أنظم وقتي مع أطفالي

  • يمكن وضع سجادة أو مَفرش قديم بالقرب من المطبخ لجلوس الأطفال عليه، وفي هذا الوقت يمكن أن تتكلّمي معهم أو تحكي لهم حكاية أو تجعليهم يلعبون بألعابهم أو يرسموا ويُلوّنوا وهم بالقرب منكِ.
  • عند قيامك بترتيب ألعابهم وملابسهم، اطلبي منهم المساعدة وعلّميهم القيام بمهام بسيطة حتى يشعروا أنهم بالقرب منكِ طوال اليوم.
  • قومي بوضع جدول زمني لكلّ مهمة حتى تنتهي منها في وقت محدّد ولا تقومي بكل المهام في نفس اليوم لكن قسّميها على عدّة أيام.
  • هناك أنشطة يمكن أن يقوم بها الأبناء في أعمار مختلفة معًا: كالرسم والتلوين، الأشغال اليدوية، عمل أشكال بالصلصال، مشاهدة أفلام الرسوم المتحرّكة، ولكن يجب الحرص على تحديد أوقات للمشاهدة وعدم تركهم طوال اليوم أمام الشاشات، وفي هذا الوقت قومي بإنجاز مهامك.
  • احرصي على تخصيص وقت يومي تتوقفي فيه عن كل أعمالك، واجلسي مع أبنائك للحديث أو اللعب حتى لو كان هذا الوقت قليلًا لكن سيترك انطباعًا لدى الأبناء أنهم مُهمون لكِ وسَيُعوّض ذلك عن الوقت الذي تضطرين فيه لتركهم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق