الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هو سبب سيلان اللعاب أثناء النوم

سيلان اللعاب أمر شائع أثناء النوم، فيحدث نتيجة استرخاء عضلات الوجه، مما يُسبب تراكم اللعاب في الفم وسيلانه، وقد يرتبط في بعض الحالات باضطرابات النوم أو بحالات مرضية أخرى، إذ يمكن أن يصاحب حدوث السكتة الدماغية، أو الشلل الدماغي، أو التصلب المتعدد، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ما هو سبب سيلان اللعاب أثناء النوم بشكل أوضح.

ما هو سبب سيلان اللعاب أثناء النوم

من العوامل المُسببة لسيلان اللعاب ما يلي:

وضعية النوم

إن السبب الأساسي والشائع لحدوث السيلان خلال النوم واضح جدًا، وهو يرتبط بوضعية النوم، إذ إن الأشخاص الذين ينامون على بطونهم أو على جنوبهم هم عرضة لتجمع اللعاب في الفم وبالتالي سيلانه بفعل الجاذبية، وخاصةً إن كان هؤلاء الأشخاص يتنفسون من فمهم أو يعانون من جيوب أنفية ضيقة.

الالتهابات والحساسية

تسبب حالات نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية الموسمية والتهابات الحلق حدوث التهاب في الجيوب الأنفية وانسدادها، مما يسبب انسداد مجرى الهواء، وهذا يجعل المصاب يتنفس من فمه خلال نومه وبالتالي سيلان اللعاب.

الارتجاع المعدي المريئي

تعد حرقة وحموضة المعدة العرض البارز لمرض الارتجاع المعدي المريئي، لكن عسر البلع أيضًا من أعراضه الشائعة، هذا يسبب تجمع اللعاب في الفم وسيلانه.

ومن الجدير ذكره أنه عند تهيج المريء نتيجة ارتداد حمض المعدة يقوم الجسم بإفراز المزيد من اللعاب لضمان تخفيف التهيج، هذا يسبب كميات لعاب زائدة واحتمالية لحدوث السيلان خلال النوم.

ما هو سبب سيلان اللعاب أثناء النوم

آثار جانبية للأدوية

تبين أن لبعض الأدوية آثار جانبية ترتبط بسيلان اللعاب، مثل: الأدوية المضادة للذهان، وأدوية علاج مرض الزهايمر، وبعض أنواع المضادات الحيوية.

توقف التنفس خلال النوم

أو ما يعرف بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب تنفسي يسبب توقفًا مؤقتًا في التنفس أثناء النوم، مما يزيد احتمالية حدوث سيلان للعاب، بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: الشخير، والاستيقاظ خلال الليل، وصداع الصباح، والنعاس، وصعوبة التركيز.

اضطرابات البلع

هناك العديد من الحالات التي ترتبط بصعوبة البلع وسيلان اللعاب، مثل التصلب العصبي المتعدد، ومرض باركنسون، والحثل العضلي، وبعض أنواع السرطان.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق