نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيفيه التعامل مع الطفل مشتت الانتباه

التعامل مع الطفل مفرط النشاط يُعد أمر صعب، فهو يواجه صعوبة في الاستماع أو اتباع التوجيهات، كما قد يكون أداءه في المدرسة أقل من غيره، ولهذا في التقرير التالي من “بنات one” نستعرض كيفيه التعامل مع الطفل مشتت الانتباه.

كيفيه التعامل مع الطفل مشتت الانتباه

اتبعي النصائح التالية للتعامل مع الطفل المصاب بتشتت الانتباه:

لا تصدري تعليمات معقدة

يصعب على الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اتباع قائمة طويلة من التعليمات وتذكرها، بدلاً من ذلك، قسّمي المهمة إلى أجزاء أصغر، مثلاً أصري على أن ينظر الطفل إليكِ عندما تشرحين له أمراً ما، على أن تقسمي المعلومات في أجزاء صغيرة وسهلة، ثم اجعليه يكرر كل خطوة وراءك.

كما يمكن أن تساعد كتابة التعليمات أيضاً الطفل على اتباعها، حيث يمكنه أو يمكنها الرجوع إلى القائمة للمساعدة في تحريك ذاكرته.

كيفيه التعامل مع الطفل مشتت الانتباه

كافئيه بالمدح

من المهم أن يدرك الطفل أن المهمة التي يقوم بها تستحق إكمالها، لأنه ينتظر مدحك ومكافأتك، لذلك أشيري إلى المهام التي ينفذها وتستحق المكافأة، لا تعتقدي أن التعزيز الإيجابي رشوة، بل هو مكافأة لاجتياز صراع إنجاز مهمة ما.

أبعديه عمّا يلهيه ويشغله

الأشياء التي قد لا تنتبهين إليها بسهولة تشتت انتباه الطفل الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لذلك عند أداء المهام التي تتطلب التركيز ، مثل الواجبات المنزلية، ضعيه في مكان مريح بعيداً عن النوافذ والأبواب، واسمحي له بالتحرك ولكن من دون أن يشتت انتباهه بأشياء أخرى.

تأكدي من أن الطفل يفهم أنه لا يعاقب، وأخبريه أن المكان الذي خصصته له سيساعده على التركيز، ويشجعه على المشاركة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق