الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة تثير القولون العصبي تجنبيها

القولون العصبي من الأمراض الشائعة والتي تُسبب الكثير من الألم وعدم الشعور بالراحة، وهو حالة مزمنة تتمثل أعراضها في الانتفاخ والغازات والآلام بالبطن، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يوجد علاج لمرض القولون العصبي، ولكن هناك علاج لأعراضه، كما يوجد بعض العادات التي تساعد على تقليلها، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على أكثر أطعمة تثير القولون العصبي عليك بتجنبها.

أطعمة تثير القولون العصبي تجنبيها

يلعب الطعام دور أساسي في التأثير على الجهاز الهضمي، ومن الأطعمة التي تثير القولون العصبي ويُفضل تجنبها ما يلي:

اللبن

يحتوي اللبن على اللاكتوز، وهو ما قد يُسبب الإصابة بالغازات، والانتفاخ، حيث أن 70٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم لا ينتجون كميات كبيرة من اللاكتاز، وهو أنزيم معوي يساعد على تكسير السكر في الحليب بدون هذا الأنزيم، لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاص اللاكتوز ، والذي يمر غير مهضوم إلى القولون ، حيث تخمر البكتيريا وتسبب الغازات.

أطعمة تثير القولون العصبي تجنبيها

الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز

يعتبر شراب الذرة عالى الفركتوز مكونًا رئيسيًا في الأطعمة المصنعة والحلويات المحضرة تجاريًا والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية، ويمكن أن تؤدى هذه العناصر لتفاقم أعراض القولون العصبي.

واتضح أن بعض الأطعمة الصحية جدًا، مثل التفاح والكمثرى والفواكه المجففة، تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز بشكل طبيعي، والتي عند تناولها يمكن أن تؤدي لبعض الآثار الجانبية مثل اللاكتوز غير المهضوم، ولهذا قد تكون الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من الفركتوز، مثل التوت والحمضيات والموز، خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

المشروبات الغازية

نظرًا لأن الفقاعات الموجودة في المشروبات مثل الصودا والكربونات يمكن أن تنتج تأثيرًا غازيًا مشابهًا في الجهاز الهضمي، لهذا لا يُفضل تناولها، ويُفضل التزم بالماء والحليب الخالي من اللاكتوز.

الكافيين

يمكن أن يزيد الكافيين من الإسهال، وهو عرض رئيسي آخر لمتلازمة القولون العصبي، وتشمل المصادر العالية للكافيين القهوة والشاي ومشروبات الكولا والشوكولاتة وبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية والمصممة لتخفيف الصداع.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق