العناية بالشعر

أين يوجد الكيراتين في الغذاء

الكيراتين من العناصر الموجودة بالجسم بشكل طبيعي، ويتواجد الكيراتين في الجلد والشعر والأسنان والأظافر، ولكنه يُعد العنصر الأهم بالنسبة للشعر، حيث يعمل على تقويته وزيادة نموه، ويمكن الحصول على الكيراتين عن طريق الغذاء أو الحقن المباشر، وفي التقرير التالي من “بنات one” نتعرف على أين يوجد الكيراتين في الغذاء.

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين هو بروتين طبيعي يسهم بشكل رئيسي في تقوية وتجميل الشعر. ويوجد أيضا في الجلد والأسنان والأظافر، وهو المكوّن الرئيسي للشعر، بنسبة 95%، ويتكون من العديد من الأحماض الأمينية، وقد يكون صلباً أو ليناً، وهو الذي يُحدد بالتالي قوة ومرونة الشعر.

أين يوجد الكيراتين في الغذاء

من الأطعمة التي تحتوي على الكيراتين ما يلي:

اللحوم الخالية من الدهون

تساعد اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الجسم على إنتاج الكيراتين، مثل البروتينات الغنية بالحديد، ولكن تجنّبي إلى أقصى حد اللحوم الحمراء، التي هي أكثر دهنية، وتناولي أيضاً منتجات الألبان القليلة الدسم، مثل الحليب الخالي من الدسم أو اللبن الزبادي والجبن الأبيض الذي لا يحتوي على الكثير من الدهون، فهي تعزز إنتاج الكيراتين.

الفواكه والخضروات

الغنية بفيتامين A حيث تسهم أيضاً في إنتاج الكيراتين. والجدير بالذكر أن ألوان الفواكه تدل على قدرتها على تعزيز إنتاج الكيراتين. على سبيل المثال، الفواكه والخضروات البرتقالية مثل المانجو والجزر والشمام غنية جداً بالكاروتين، وبالتالي تساعد الجسم على إنتاج هذا البروتين، والكاروتين يوجد أيضاً في الفلفل الأخضر والسبانخ والكوسا.

أين يوجد الكيراتين في الغذاء

المكملات الغذائية

بالإضافة إلى التغذية المناسبة، هناك العديد من المكملات الغذائية التي تحفز نمو الشعر والأظافر والجلد، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب أولاً، فالاستخدام المفرط للكيراتين قد يكون له عواقب وخيمة على الجسم وقد يكون ساماً، مع تأثير سلبي على الكلى.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق