الحمل والعناية بالطفل

المخاطر المحتملة في الشهور الاولى من الحمل

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تتكون من ثلاثة أشهر، وفي كل مرحلة يتطور الجنين بمعدل أكبر، كما تشعر الحامل بأعراض مختلفة، فالشهور الأولى تتسم بالشعور بالغثيان والقيء، والرغبة الشديدة في النوم، ولكنها أعراض طبيعية لا يجب القلق منها، ولكن قد يكن هنا بعض المخاطر المحتملة في الشهور الاولى من الحمل في حال عدم الانتباه لها، وهذا ما نتعرف عليه في “السطور التالية من “بنات one” فتابعينا.

تغذية الحامل في الشهور الأولى

خلال فترة الحمل يجب الاهتمام بالنظام الغذائي والحرص على تناول الأطعمة الصحية، وتجنب بعض أنواع الطعام الأخرى، ومن العناصر التي يجب الحصول عليها ما يلي:

  • البروتين: ينبغي الحصول على البروتين من مصادر مختلفة مع التركيز على البروتين الموجود في الأسماك وفول الصويا والبيض واللحوم منزوعة الجلد أو شرب كوب أو كوبين من الحليب يوميًا.
  • الفاكهة والخضروات: زيادة تناول الفيتامينات يساعد في الحفاظ على الجسم قوي ومتوازن و يساعد أيضاً في نمو الجنين وتطوره، وتعتبر الفاكهة والخضروات من أفضل مصادر الفيتامينات.
  • الحديد: معدن مهم بشكل خاص لأنه مكون رئيسي للهيموجلوبين في دم الأم والطفل، ومن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الحديد الكبدة واللحوم الحمراء وصفار البيض والحليب، ومع ذلك يتطلب من معظم النساء الحوامل تناول مكملات الحديد لأن مستويات الحديد الموجودة في الطعام المستهلك غالباً ما تكون غير كافية لاحتياجاتهن.
  • حمض الفوليك: هذه المادة ضرورية لنمو المخ والجهاز العصبي المركزي، وفي حال نقص حمض الفوليك لدى الجنين قد لا تلتحم عظام الجمجمة أو العمود الفقري بشكل صحيح، لذلك توصى النساء بالبدء في زيادة تناولهن للفولات قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل وذلك بتناول الخضروات الخضراء وفول الصويا والبرتقال والموز والحليب المضاف إليه حمض الفوليك.
  • الكالسيوم: للكالسيوم دور أساسي في نمو العظام والأسنان، ويوجد في الحليب والطعام مثل الأسماك الغضروفية والأسماك الصغيرة، ومتوفر أيضاً مكملات الكالسيوم.

المخاطر المحتملة في الشهور الاولى من الحمل

قد تتعرض الحامل خلال الثلاث شهور الأولى إلى بعض المخاطر مثل:

الغثيان بكثرة

كثرة الغثيان دون تعويض ذلك بالتغذية الجيدة يُؤثر على صحة الحامل والجنين، فنقص التغذية يمكن أن يؤدي إلى نقص المعادن الذي يمكن أن يؤثر على كل من الأم والجنين، مما قد يؤدي إلى عدم حصول الجنين على التغذية الكافية لنمو الدماغ.

المخاطر المحتملة في الشهور الاولى من الحمل

النزيف

يُعد النزيف من العلامات التي يجب الانتباه لها جيدًا خلال الشهور الأولى من الحمل، فهي قد تشير إلى حدوث إجهاض منذر، ويحتاج الأمر إلى استشارة طبية على الفور.

ألام البطن

قد تشعر بعض الحوامل بالألم خلال الشهور الأولى من الحمل، بسبب تمدد عضلات الرحم لدعم الجنين الذي ينمو بداخله، لكن عندما يصبح هذا الألم شديداً بشكل لا يُحتمل أو يستمر لساعات طويلة، في هذه الحالة يجب طلب الرعاية الطبية لتحديد سبب الألم.

اضطرابات صحية

قد تصاب الحامل ببعض الاضطرابات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم والتسمم الدرقي والثلاسيميا، كما أن عمر الأم يمكن أن يزيد المخاطر التي تتعرض لها أثناء حملها.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق