الحمل والعناية بالطفل

ما هي اضرار تكيس المبايض

تُعد تكيسات المبايض أحد الأمراض التي تصيب السيدات، وهي عبارة عن تكون أكياس مملوءة بالسائل في أحد المبيضين، أو على سطحه، وعند حدوث ذلك لا تشعر المرأة بأعراض تذكر، فقط القليل من الانزعاج، كما قد تُصاب بالتكيسات ثم يقوم الجسم بالتخلص منها دون أن تشعر، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن ذلك، فتعرفي معنا في التقرير التالي من “بنات one” على ما هي اضرار تكيس المبايض والتي عليك الانتباه لها.

أسباب تكيسات المبايض

هناك عدة أنواع من تكيسات المبايض ومنها:

  • التكيس الجُريبي: تخرج بويضة في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا من الجُريب الذي يحتويها، ثم تنتقل البويضة إلى قناة فالوب. ويبدأ التكيس الجُريبي عندما لا يتمزق الجُريب، وهذا يعني أنه لا يُطلق البويضة، ويستمر في النمو.
  • تكيس الجسم الأصفر: ينكمش الجُريب ويبدأ في إنتاج الإستروجين والبروجسترون، بعدما يُطلق البويضة التي بداخله، وهذان الهرمونان ضروريّان للحمل، وفي هذه المرحلة، يُسمى الجُريب “الجسم الأصفر”، أحيانًا تنسد الفتحة التي خرجت منها البويضة، وتتراكم السوائل داخل الجسم الأصفر مسببة تكيّس.

ما هي اضرار تكيس المبايض

ما هي اضرار تكيس المبايض

تكيُّسات المبايض تتسبب في حدوث عدة آثار جانبية لدى المصابات بها، وتشمل تلك الأضرار ما يلي:

  • التواء المبيض: قد يتحرك المبيض من مكانه بسبب التكيُّسات كبيرة الحجم، ويؤدي ذلك إلى زيادة احتمال التعرّض لالتواء المبيض المصحوب بألم.
  • تمزُّق التكيُّسات: يمكن أن يسبب انفجار التكيُّس (تمزُّقه) ألمًا شديدًا ونزيفًا داخل الحوض، وكلما ازداد حجم التكيُّس، ازداد احتمال تمزُّقه، كما يزيد النشاط القوي الذي يؤثر على الحوض من خطر التعرض لتمزُّق التكيُّس أيضًا.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق