الحمل والعناية بالطفل

كيف نعالج البلغم عند الرضع

البلغم أحد المشكلات الشائع إصابة الأطفال بها، وينتج بسبب استنشاق الملوثات أو دخان السجائر، أو الإصابة بالفيروسات، حيث يقوم الجسم بإنتاج المخاط الإضافي بالأنف وبالمجاري الهوائية لاحتجاز وإزالة هذه المهيجات، ويمكن أن يؤدي تعرض الرضيع للهواء الجاف، والظروف المناخية الأخرى أيضًا إلى زيادة إفرازه للبلغم واحتقان الأنف، وفي “بنات one” نتعرف على كيف نعالج البلغم عند الرضع بخطوات بسيطة.

كيف نعالج البلغم عند الرضع

اتبعي الخطوات التالية لعلاج مشكلة البلغم عند الأطفال:

  • إبقاء رأس الطفل مرتفعًا: من الممكن أن يساعد إبقاء رأس طفلك مرتفعًا في تصريف المخاط من خلال الأنف، وتنظيف صدره من البلغم.
  • الدهن بزيت الخردل: يمكنك استخدام زيت الخردل الدافئ مع الثوم لتدليك صدر طفلك، لكن ينبغي عليك الحذر من درجة حرارة الزيت، فقد يتسبب وضع الزيت الساخن في حرق جلد طفلك.
  • البخار: يعد التبخير من أكثر الطرق فاعلية في توفير الراحة لطفلك، إذ قد يساعد في تفكيك البلغم الموجود داخل صدره، وترطيب تجويف أنفه، الأمر الذي بدوره يمنع جفاف المخاط الذي يسد مجرى الهواء.

كيف نعالج البلغم عند الرضع

  • التدليك: قم بفرك وتدليك جسر أنف طفلك وحاجبيه وعظام وجنتيه وخط شعره وأسفل رأسه برفق، إذ يمكن أن تكون لمساتك مهدئة له إذا كان يعاني من تراكم البلغم.
  • تجنب المهيجات: يجب تجنب التدخين بالقرب من طفلك، أو استخدام الشموع، أو وجود وبر الحيوانات الأليفة بجانبه، كما يجب التأكد من تغيير فلتر هواء المكنسة الكهربائية كلما دعت الحاجة.
  • قطرات المحلول المحلي: إن إضافة قطرة أو قطرتين من المحلول الملحي إلى فتحة الأنف باستخدام محقنة صغيرة من شأنه ترطيب الأنف وتخفيف المخاط.
  • التربيت على ظهر الطفل وصدره: إن هذا سوف يفكك ويرخي مخاط الأنف وبلغم الصدر، مما يسمح بتصريفه، ولكن لا تربت مباشرة على الجلد، بل قم بتغطية طفلك بملابس رقيقة أو قطعة قماش.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق