الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هي أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث أحد الأمور الأساسية التي تمر بها المرأة في مرحلة ما، ويبدأ انقطاع الطمث في أواخر الأربعينات أو أوائل الخمسينات، وفي الغالب تبدأ الأعراض على شكل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والإرهاق وتقلب المزاج، وفي سن اليأس يبدأ الجسم بالإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك هشاشة العظام والسمنة والسكري وأمراض القلب، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ما هي أعراض سن اليأس.

ما هي أعراض سن اليأس

من أهم الأعراض التي تظهر عند انقطاع الدورة الشهرية ما يلي:

  • عدم انتظام الدورات الشهرية.
  • الهبَّات الساخنة ومشكلات النوم: حيث يشيع حدوث الهبَّات الساخنة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وتختلف في شدتها ومدتها ومرات حدوثها، وغالبًا ما تحدث مشكلات النوم بسبب الهبَّات الساخنة أو التعرق الليلي، ولكن في بعض الأحيان قد يتعذر النوم حتى في حال عدم حدوث أي منهما.
  • التغيرات المزاجية: قد تعاني المرأة من تقلبات مزاجية أو من العصبية، أو تصبح أكثر عرضةً للاكتئاب خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وربما يكون السبب وراء هذه الأعراض اضطرابات النوم التي تسببها الهبَّات الساخنة، ولكن قد تحدث التقلبات المزاجية لأسباب أخرى غير متعلقة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث.

ما هي أعراض سن اليأس

  • مشكلات في المهبل والمثانة: قد يقل تزليق أنسجة المهبل ومرونتها مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وهذا يسبب ألمًا عند الجماع، كما أن نقص هرمون الإستروجين قد يجعلكِ أكثر عرضةً للإصابة بعدوى في الجهاز البولي أو المهبل.
  • انخفاض الخصوبة: تقل فرص حدوث الحمل بسبب عدم انتظام التبويض، ورغم ذلك تظل فرصة حدوث الحمل قائمة طالما أن الدورة الشهرية ما زالت تحدث.
  • فقدان للعظام: حين تقل مستويات الإستروجين، يبدأ حدوث فقدان العظام بسرعة أكبر من سرعة استبدالها، ما يزيد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة مرضية تسبب ضعف العظام.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق