الحمل والعناية بالطفل

أهم طرق حساب موعد الولادة

تتراوح فترة الحمل ما بين 37 إلى 42 أسبوع، وقد تحدث الولادة خلال أي وقت من هذه الفترة، ولكن لا يمكن أن يستمر الحمل أكثر من الأسبوع 42 حتى لا يشكل خطورة على صحة الحامل والجنين، ومن الجدير بالذكر أن موعد الولادة يتم حسابه تقديراً على حسب ميعاد بداية الحمل، وفي السطور التالية من بنات one نعرض لكِ أهم طرق حساب موعد الولادة بشكل دقيق.

كيفية حساب موعد الولادة

يوجد 3 طرق يمكن من خلالها حساب موعد الولادة وهي:

1- الطريقة اليدوية

ويتم فيها تحديد موعد الولادة، عن طريق بعض الحسابات البسيطة، وهي تعتمد على معرفة موعد آخر دورة شهرية، ويتم حسابها كالتالي:

اقرئي أيضًا: اسباب تسمم الحمل وكيفية علاجه.

  • قاعدة نايجل: يمكن استخدام قاعدة نايجل من الطريقة اليدوية لحساب موعد الحمل، حيث إذا كان موعد الدورة الشهرية الطبيعي لها 28 يوم، فإن يتم حساب الولادة عن طريق إضافة 7 أيام إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ثم طرح منها 3 أشهر فمثلاً إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية 1 مايو 2020 فبعد إضافة 7 أيام، يصبح 8 مايو 2020، ثم طرح ثلاثة أشهر تصبح 8 فبراير، إذن موعد الولادة المتوقع هو 8 فبراير 2021 .
  • طريقة التقويم: ويتم فيها تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية ثم يتم إضافة 40 أسبوع لها، ويكون هذا موعد الولادة المتوقع.
  • طريقة العجل الدوّار: يتم فيها استخدام قرص دوار يحتوي على تواريخ مختلفة، يتم من خلالها تحديد موعد الولادة، ويتم اختيار آخر دورة شهرية وعليه يظهر موعد الولادة المتوقع.

أهم طرق حساب موعد الولادة

2- استخدام حاسبة موعد الولادة

يتم فيها استخدام الحاسبة الإلكترونية المتواجدة على الكثير من البرامج والتطبيقات، والتي تتيح لك معرفة موعد الولادة، عن طريق كتابة موعد أول يوم من آخر دورة شهرية.

3- الموجات فوق الصوتية

تساعد الموجات الفوق الصوتية على تحديد موعد الولادة، وذلك عن طريق فحص الموجات الصوتية المهبلي، حيث يتم قياس الطول التاجي المقعدي.

اقرئي أيضًا: عدد اسابيع الحمل الطبيعي للبكر.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق