الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة تثير القولون ابتعدي عنها

متلازمة القولون العصبي من المشكلات الشائعة التي تُسبب الشعور بالألم في الجهاز الهضمي، وهى حالة مزمنة يمكن أن تسبب عدم الراحة وظهور أعراض مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن وتغيرات في عادات الأمعاء، وهناك بعض أنواع الطعام التي تزيد من الأعراض سوءًا، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أكثر أطعمة تثير القولون عليك تجنبها.

أطعمة تثير القولون تجنبيها

من الأطعمة التي تزيد من أعراض متلازمة القولون العصبي ما يلي:

الحليب

يحتوي الحليب على اللاكتوز الذي يُسبب الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، فحوالى 70٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم لا ينتجون كميات كبيرة من اللاكتاز، وهو أنزيم معوي يساعد على تكسير السكر في الحليب بدون هذا الأنزيم، لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاص اللاكتوز ، والذي يمر غير مهضوم إلى القولون، حيث تخمر البكتيريا وتسبب الغازات.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الصودا والكربونات التي تنتج تأثير غازي في الجهاز الهضمي، ولهذا لا يُنصح بتناوله، واستبداله بالماء أو العصير الخالي من الفركتوز.

أطعمة تثير القولون ابتعدي عنها

الكافيين

يمكن أن يزيد الكافيين من الإسهال، وهو عرض رئيسي آخر لمتلازمة القولون العصبي، وتشمل المصادر العالية للكافيين القهوة والشاي ومشروبات الكولا والشوكولاتة وبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية والمصممة لتخفيف الصداع تحقق من الملصقات بعناية.

اللبان الخالي من السكر

العلكة الخالية من السكر مصنوعة من مواد تحلية صناعية مثل السوربيتول والإكسيليتو ، والتي ثبت أنها تسبب الإسهال بالإضافة إلى ذلك، كما يؤدي مضغ العلكة إلى ابتلاع المزيد من الهواء والغازات.

الفاصوليا والخضروات الصليبية

بعض الأطعمة الصحية يمكن أن تسبب في عدم الراحة للجهاز الهضمي، ومنها الفاصوليا والخضروات الصليبية مثل البروكلي بالإضافة إلى المكملات الغذائية وإنقاص الوزن.

التوتر

التعرض إلى التوتر والقلق النفسي يعمل على زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، ولهذا يُنصح بالراحة والحصول على قسط كاف من النوم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق