نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيفية علاج الكذب عند المراهقين

خلال فترة المراهقة يمر الشباب بسلوكيات مختلفة نتيجة تغير حالتهم النفسية والجسدية، ومن تلك التغيرات الكذب، وهو من السلوكيات الخاطئة والتي يجب علاجها سريعًا وتقويمها، وفي التقرير التالي من “بنات one” نتعرف على كيفية علاج الكذب عند المراهقين.

أسباب الكذب لدى المراهقين

لعلاج الكذب يجب أولاً التعرف على السبب، وفي الغالب يرجع الأمر بسبب محاولة المراهقون عدم كشف أسرارهم وأخطاءهم أمام الآخرين، فلا يكشفون عن مشكلاتهم العاطفية مثلاً أو تجاربهم.

كما أنهم يستخدمون الكذب من أجل إثبات شخصيتهم المستقلة، وتعتبر أحد الطرق المستخدمة من أجل بدأ علاقات وثيقة مع الأصدقاء، خارج محيط الأسرة.

كما يتم استخدامه من أجل شد الانتباه حيث يلجأ الكثير من المراهقين إلى اختلاق الأكاذيب والتهويل بالأحداث لصنع حبكة خيالية لأحداثهم اليومية، وذلك من جذب الانتباه وتسليط الضوء عليهم.

كيفية علاج الكذب عند المراهقين

كيفية علاج الكذب عند المراهقين

استخدمي أحد الطرق والوسائل التالية لإيقاف عادة الكذب لدى ابنك المراهق:

  • احرصي على تشجيع ابنك أو ابنتك على التواصل الأسري، وخلق جو من الصراحة، والوضوح بين الأهل والأبناء، حيث سيعمل ذلك على مساعدة الأبناء على المحادثة الصريحة، والابتعاد عن الكذب، والتعبير عن مشاعرهم ومشكلاتهم المفرحة والمحزنة.
  • تجنبي التصرف بعصبية مع أبناءك، فالأفضل هو اللجوء إلى الحوار، وتقبل أراءهم، حيث سيساعدهم ذلك على النضج بشكل سليم دون خوف من العواقب.
  • المسامحة عند الخطأ أحد الأساليب التي تساعد على جعل الأبناء يشعرون بالطمأنينة، والراحة عند التحدث مع الأهل.
  • لا تواجهي كافة طلباتهم بالرفض، بل يجب أن تقومي بشرح لهم أسباب رفضك للأمر، كما يجب الاستماع لهم ومحاولة تلبية ما ليس به ضرر عليهم.
  • تجنبي الاستجوابات الغاضبة، فالعصبية هي خصلة مخربة لعلاقة الأم بأولادها، لذا كوني صبورة وعبري عن أراءك وقوانينك بشكل هادئ.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق