الحمل والعناية بالطفل

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

في الشهر الرابع يصبح الجنين أكثر حيويًا ونشاطًا، إلى جانب أنه يتطور نموه فيبدأ في التحرك بشكل غير إرادي، كما يتمكن من تحريك عينيه وفمه وحاجبيه، ولكن هناك بعض المخاطر البسيطة التي قد تتعرض لها الحامل في هذه الفترة، فتعرفي معنا في “بنات one” على مخاطر الحمل في الشهر الرابع التي عليك الحذر منها.

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

من الأمور المقلقة التي يجب الانتباه لها خلال الشهر الرابع من الحمل ما يلي:

  • زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية وتناول كمية كبيرة من الطعام.
  • زلال وسكر البول والذي يتطلب معرفته إجراء تحليل للدم والتحقق من نسبة السكر فيه وكمية كرات الدم الحمراء والبيضاء.
  • إفراز كمية كبيرة من البروجستيرون الذي يعمل على استرخاء جميع عضلات الجسم وبطء عمل الأمعاء.
  • الإصابة بالإمساك، ولهذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فعليك بزيارة الطبيب في هذه الفترة بانتظام فهي مهمة جداً، لأنها تتيح له الاطلاع على حال عنق الرحم، وإيجاد الإجراءات المناسبة، خاصة إذا كنت أنجبت أكثر من مرة في السابق، وإذا كنت أنجبت مرة واحدة، ولكن الولادة كانت صعبة.

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

  • المغص والتقلصات من المشاكل التي تظهر في الشهر الرابع، حيث يحدث شد لعضلة الرحم، ويستمر هذا الشد ما بين 30-60 ثانية، ويمكن أن يستمر دقيقتين، وهي غير منتظمة لكنها تكون شديدة في بعض الحالات وخفيفة في حالات أخرى. ويفضل التقليل من الجماع.
  • النزيف المهبلي أيضاً من مشاكل الشهر الرابع، وعلى المرأة أن تنتبه له بشكل كبير، لأنه غالباً ما يشير إلى تعرض الحامل للإجهاض أو لأية مشكلة أخرى تواجهها، ويفضل الذهاب للطبيب.
  • ارتفاع درجة الحرارة في الجسم إذا عانت الحامل من أي مرض كان، ويترتب عليه الحمى، هذا الأمر قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين ونموه في الرحم، لذلك على الحامل ألا تهمل أي أعراض قد تمر بها.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق