الحمل والعناية بالطفل

هل يظهر الطفل المنغولي في السونار

يُعد إصابة الطفل بمتلازمة داون من المشكلات التي قد تظهر في الأسبوع الحادي، وهو من المشكلات الجينية التي ليس لها علاج، والتي يسعى إلى معرفتها الآباء قبل الولادة لمعرفة طرق التعامل والعلاج المناسب للطفل، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على هل يظهر الطفل المنغولي في السونار.

هل يظهر الطفل المنغولي في السونار

يظهر الطفل المنغولي في السونار خلال الشهور الأولى، حيث يمكن التأكد منه في الشهر الخامس، ويوضح الفحص بالموجات فوق الصوتية شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون، حيث يظهر طبقة سميكة بين رقبة الجنين وعموده الفقري، أكبر من المعدل الطبيعي الذي يجب أن توجد عليه، وبالتالي يتم تصنيف الطفل كطفل مصاب بمتلازمة دوان، إذ يتصف أطفال هذه المتلازمة بوجود ثني جلدي سميك على مستوى الرقبة.

كذلك يظهر في السونار صغر حجم الدماغ بالشكل الملحوظ، وقصر الرقبة وقصر الأطراف خاصة الأيدي والأصابع، فعندما يتم أجراء السونار رباعي الأبعاد، يكون نتيجة الفحص مؤكدة بنسبة تفوق 90%، إذ يكون الجنين في درجة عالية من النضج، التطور، الوضوح، ومن ثم ستكون نتيجة الاختبار أكثر دقة.

كذلك يتم التأكد من وضوح شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون، عن طريق السونار ، فحوصات أخرى للدم و فحص لعينة من السائل الأمنيوسي حول الجنين مع بداية الشهر الخامس للحمل.

هل يظهر الطفل المنغولي في السونار

أسباب إصابة الطفل بمتلازمة داون

لا توجد أسباب معينة يمكن تلافيها، لتفادي إصابة الطفل المصاب بهذه المتلازمة، فمتلازمة دوان هي عبارة عن خلل جيني يصيب كروموسومات الجنين، فتصبح 21 كروموسوما، ما يسبب ذلك عيوب خلقية للطفل في القلب والجهاز الهضمي، وذلك بخلاف التأخر الذهني والسلوكي بالشكل الملحوظ.

إلا أن هناك بعض الأطباء يرجحون أن الحمل المتأخر في سن كبير يزيد من احتمالية الحمل بطفل ذوي متلازمة داون، لكنه أيضا ليس شيئا مؤكدا، في النهاية هو خلل جيني ليس للإنسان تدخل واضح في حدوثه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق